2018-04-27

0 comment

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

تعرفنا أمس عن بيتكوين بشكل عام وهو مقال مفصل تضمن الكثير من المعلومات التي يمكن للمبتدئين معرفتها عن هذه العملة المشفرة لأول مرة.

لكن هل هذا كل شيء؟ بيتكوين عالم كبير وأعتقد أن لكل عملة رقمية ومشفرة عالم خاص بها وخصائصها وجمهورها ومجتمعها.

لهذا فمقال واحد تعريفي لهذه العملة لا يكفي يتعين علينا ان نتعمق أكثر ونتعرف على هذه العملة المشفرة بشكل مفصل.

في هذا المقال سنتطرق إلى حقائق يجب أن تعرفها عن هذه العملة، قد تكون على معرفة ببعضها لكن بعضها قد يكون جديدا لك.

 

  • أول تعمل تم بواسطة بيتكوين كان لشراء البيتزا

أتعرف لماذا يحتفل مجتمع بيتكوين بيوم 22 ماي من كل عام ويعتبرونه يوم بيتزا بيتكوين؟ هذا لأن أول معاملة تجارية تمت بواسطة هذه العملة كانت لشراء بيتزا.

في البداية عندما تم طرح هذه العملة والتنقيب عليها كان سعرها لا يتجاوز سنتا واحدا، نعم 0.01 دولار كان هو سعرها حينها، لقد انطلقت من الصفر.

في 22 ماي 2010 اشترى أحدهم بيتزا بواسطة هذه العملة المشفرة، تم استبدال اثنين من بيتزا بابا جونز من قبل Laszlo Hanyecz بما يصل إلى 10000 بيتكوين. كانت هذه أول عملية شراء موثقة رسمية للبضائع باستخدام هذه العملة المشفرة.

قيمة 10000 بيتكوين حينها كانت فقط 41 دولار أمريكي اليوم كل وحدة من هذه العملة تصل قيمتها إلى 10000 دولار بل اقترب سعرها نهاية العام الماضي من 20 ألف دولار.

من الواضح أن مشتري البيتزا إن كان لا يزال على قيد الحياة يشعر بالندم والحزن الشديد فقد ضاعت من يده فرصة ليصبح واحدا من مليونيرات بيتكوين.

 

  • مخترع بيتكوين يظل لغزا محيرا

من الأكيد أن مخترع هذه العملة المشفرة يعلم تماما أنه لو صرح بهويته قد يدخل في مشاكل مع حكومة دولته وقد يتهم بمحاولة قبل النظام المالي في العالم.

وقد يكون من يقف وراء هذه العملة المشفرة مجموعة من الأشخاص في الواقع، يسعون إلى اخفاء هويتهم لسبب مشابه.

هذا اللغز في الواقع محير لدرجة أن هناك شائعات مخيفة عن هذا الابتكار، وأخرى غريبة تقول أن الشركات هي التي أطلقتها.

ومن خلال اسم هذا الشخص المجهول مخترع بيتكوين والذي يدعى “Satoshi Nakamoto” هناك من توصل إلى أنه نتاج مشروع Samsung Toshiba  وهناك من يقول أن مشروع مشترك بين Nakamichi Motorola.

 

  • بيتكوين مشفرة لكن يمكن تعقب المعاملات التي تتم بواسطتها

كلنا نعلم أن بيتكوين عملة مشفرة لا يمكن منطقيا مراقبة التحويلات المالية التي تتم بواسطتها، فمثلا إذا أرسلت لشخص 100 دولار فلا أحد يعرف بهويتي وهوية الطرف الآخر ولا حيثيات هذه المعاملة ولا سببها.

غير أنه في الواقع يمكن تعقب هذه المعاملات ومشاهدة المعاملات التي تتم أولا بأول، حيث تظهر عنوان المحفظة المرسلة وعنوان المحفظة التي تلقت المال، لكن لا أحد يعرف هوية أصحاب تلك المحفظات إلا في حالة شاركها أصحابها على المنصات الإجتماعية.

ومن الممكن حدوث هذا إذ في المنتديات والشبكات الاجتماعية هناك من ينشر عنوان محفظته لتلقي المال وهناك صفحات وشركات تعرض هذا العنوان للعامة بالتالي يمكن تتبع معاملاتها.

لتفادي هذا من الأفضل أن تكون لديك اكثر من محفظة لعملة بيتكوين، فعملية إنشاؤها مجانية، لكن لماذا ستخفي عنوان محفظتك ما دمت لا تستخدم العملة لأغراض سيئة.

 

  • إذا ضيعت الرقم السري لمحفظتك انتهى كل شيء

الرقم السري Bitcoin private key هو كل شيء بالنسبة لمحفظتك، ففي حالة ضيعت هذا الرمز، لا يمكنك استعادة أموالك مجددا.

إذا كانت في محفظتك بعض الأموال ففي هذه الحالة لا يمنك استعادتها أو الوصول إليها لذا لا تضيع الوقت وحاول مرة أخرى الاحتفاظ بالرمز السري في مكان مناسب.

خسر جيمس هاولز، وهو شاب في مجال تكنولوجيا المعلومات، حوالي 7500 بيتكوين في نوفمبر 2013. بينما كان يقوم بتنظيف حاسوبه، قام بمسح كامل للقرص الصلب وهو الذي يتضمن معلومات الرقم السري لمحفظته التي تتضمن هذا العدد من الوحدات من العملة المشفرة والتي عثر عليها بواسطة التنقيب.

 

  • بيتكوين لا تنمو على الأشجار

تماما مثل المال، لا تنمو بيتكوين أيضا على الأشجار. ولكن بخلاف النقود الورقية التقليدية، لا يمكنك لمس أو طباعة بيتكوين أو الشعور بها.

يتم استخراج Bitcoins بناء على شبكة بلوك تشين، وهي تأتي نتيجة التعدين الذي يقوم بحل المعادلات الرياضية واللوغاريتمات المعقدة.

في الوقت الحالي، تعد قوة التعدين في شبكة البيتكوين أقوى 300 مرة من أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة الخمسة مجتمعة في العالم.

 

  • لن يكون هناك سوى 21 مليون بيتكوين

عدد وحدات هذه العملة المشفرة محدود جدا، وهو 21 مليون وحدة سيتم العثور عليها كلها بواسطة التعدين، هذا الأخير يصبح صعبا ومكلفا مع مرور الوقت.

وحسب الأرقام المعلنة عنها من المنتظر أن يتم تعدين آخر وحدة من هذه العملة عام 2140 بعدها سيتوقف التعدين وعملية الحصول عليها ستكون محصورة على الشراء فقط.

 

  • يمكنك شراء الكثير بواسطة بيتكوين

بدأت بيتكوين تستخدم في المعاملات التجارية، حتى أن البعض حصلوا على العقارات في دبي بواسطة هذه العملة المشفرة.

بعض مليونيرات بيتكوين حصلوا على سيارات فاخرة من علامات تجارية مشهورة بصناعة السيارات الفاخرة ودفعوا تكلفة تلك السيارات بواسطة بيتكوين.

ويمكن ايضا شراء منتجات وخدمات عبر الانترنت بواسطة أجزاء بيتكوين بالنسبة لخدمات بضعة دولارات من مواقع مدفوعة ومنتجات بسيطة.

اعتمد أكثر من 100,000 تاجر وبائع بيتكوين كعملة للدفع، لكن بسبب تقلبات سعرها هناك بعض التجار الذين قرروا التوقف عن قبولها.

  • لا يمكن حظر بيتكوين

نظرًا لطبيعة البيتكوين، هناك حديث دائم حول “حظره”. هذا العداء تجاه بيتكوين هو لأنه يعمل خارج نطاق السلطة القضائية للنظام المصرفي التقليدي.

حاولت العديد من البلدان حظرها، مثل بنغلاديش وبوليفيا وتايلاند وفيتنام والصين، ولكن هناك بعض الدول مثل أستراليا، وروسيا، واليابان، وفنزويلا، والإمارات والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي اتجهت إلى تنظيم بيتكوين.

ما يمنع حظر هذه العملة المشفرة أنها متاحة على الإنترنت ولا يمكن السيطرة عليها وانتاجها يشارك فيها الآلاف من الناس والشركات والمؤسسات حول العالم، وكل شخص لديه القدرة على فتح محفظة جديدة وإنشائها والبدء في استخدامها.

 

  • أعظم اختراع بعد الإنترنت

يجمع الكثير من الخبراء بأنه لولا بيتكوين لما تم تسلطي الضوء على بلوك تشين ولولاها لما رأينا ظهور عملات مشفرة أخرى في السوق.

تزايد عدد منافسي بيتكوين من العملات المشفرة وتسليط الضوء على تقنية بلوك تشين وتقنياتها كلها أدلة على أن هذا المجال مثل الإنترنت لن يذهب إلى أي مكان سينمو وسيزدهر ولا طريقة للقضاء عليه أو محاربته.

يجب التذكير بانه خلال أواخر القرن الماضي مع ظهور أمازون وشركات التكنولوجيا حدثت أزمة الدوت كوم وانهارت عددا من الشركات وقيل أنها نهاية الإنترنت لكن ما نعيشه حاليا لم يكن متوقعا حينها واحتمال حدوث هذا مع العملات المشفرة عالي جدا.

 

إقرأ أيضا:

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

قد يعجبك ايضاً