2018-05-28

0 comment

4 متطلبات تقنية لتطوير الثقة بمجال إنترنت الأشياء باستخدام بلوك تشين

لا يوجد في الغالب محيط طبيعي آمن حيث يحدث الإحساس الخام للعالم المادي، على أسطح المنازل والمحطات الفضائية، داخل المناجم ومحركات الطائرات، على سفن الحاويات والألواح الشمسية. حتى أطراف الحواف التي تقوم بتجميع البيانات وتصفيتها وتطبيعها وتفسيرها بشكل متزايد، أو إرسالها إلى سحابة للتحليل الإضافي، غالبًا ما تكون متحركة ولها اتصال متقطع، وتكون عرضة للصدمة أو الاهتزاز أو درجات الحرارة القصوى.

وكلما زادت الأشياء من قدرتها على الاتصال والذكاء، تزداد مطالبنا لتصبح الإتصالات وتبادل البيانات عملية آمنة ومتقدمة.

عندما نشتري الملابس عبر الإنترنت، فإننا نتصل بشكل غير مباشر بمصمم أزياء، وموردي بضائع خام، وشركات لوجيستية وجمارك وموزع ومستورد ومشتري ونظام إدارة مخزون وإدارة عملاء نظام، البنك، نظام إدارة موقع ويب لتسعير المنتج، بائع تجزئة، وسائق توصيل للمنتج إلى المنزل.

إذا كان كل واحد من هؤلاء المشاركين قادرين على اكتساب رؤية قريبة من الوقت الحقيقي في عملية الشراء وتطوره من المصنع إلى الباب الأمامي، فقد يتمكنوا من التعاون لتحسين الأنظمة المستقلة المتعددة بالقرب من الوقت الفعلي للحصول على المنتج بالسرعة وفي حالة جيدة قدر الإمكان.

ومع ذلك، فإن تشكيل هذه الشبكات مليء بالمشاكل. في أفضل الأحوال، تكون المعلومات التي يتم جمعها ومشاركتها واتخاذ إجراءات بشأنها غير متسقة في الجودة والتوفر، وفي حالة استعانتنا بإنترنت الأشياء فإننا نرغب في التأكد من أن البيانات التي يستخدمونها لاتخاذ القرارات جديرة بالثقة.

إن التأكد من أن المعلومات جديرة بالثقة أمر صعب بما فيه الكفاية عندما تقوم سلطة مركزية بتنسيق تكوين الجهاز، وجمع البيانات والتنظيف ونشر البيانات بعد التصحيح. ومع ذلك لا يمكن للشبكات الموزعة الاعتماد على سلطة مركزية.

تفشل الوسائل التقليدية لتأكيد هوية المشارك ونزاهته والتحقق من هويته، لأن الأشياء المشاركة تصنعها جهات تصنيع مختلفة، وتدير أنظمة تشغيل مختلفة، وتتواصل مع بروتوكولات مختلفة، وتتصرف نيابة عن أصحاب مختلفين لديهم دوافع مختلفة. قد تكمن الإجابة في التكنولوجيا الناشئة التي أصبحت تعرف باسم بلوك تشين.

توفر بلوك تشين أو تقنيات دفتر الأستاذ الموزعة بشكل عام تسجيل البيانات والأحدث والمعلومات ومنع أي تعديل عليها من أي طرف كان أو التلاعب بها، والعمل على المعلومات بشكل مستقل من خلال “العقود الذكية”.

ومع ذلك يجب أن تتطور تكنولوجيات بلوك تشين إلى حد كبير لتلبية المطالب الفريدة لإنترنت الأشياء IoT. وتفرض الخصائص الفريدة لتطبيقات إنترنت الأشياء المتطلبات التقنية والاقتصادية التي تقودنا إلى الاستنتاج بأن تطبيقات إنترنت الأشياء يجب أن تكون موجودة في سياق اقتصادي وقانوني وتنظيمي يمتد إلى ما وراء نطاق بلوك تشين.

هناك متطلبات تقنية لتطوير الثقة بمجال إنترنت الأشياء باستخدام بلوك تشين والتي سنتطرق إليها في هذا المقال:

 

  • الطلب الأول: هوية المشاركين وسمعتهم أمر أساسي للثقة ويجب الكشف عنها

عادةً ما توفر بلوك تشين العامة مثل بيتكوين محفوظات المعاملات على الأصول أثناء إخفاء الهوية (أو على الأقل محاولة إخفاء) هوية الأشخاص الذين يقومون بالمعاملات. ومع ذلك بالنسبة لتطبيقات إنترنت الأشياء، تصبح المعلومات أكثر تعقيدًا من الملكية البسيطة للأصل.

من اللازم أن تكون هوية المشاركين معروفة لبقية الموجودين في الشبكة، فعندما يتصل أحدهم بجهاز منزلي يجب ان يكون معروفا لصاحب الجهاز على الأقل أن فلان هو المتصل وليس جهة مجهولة وغير معروفة، فهذا غالبا سيصيبه بارتباك وسيكون من الصعب أو المستحيل معرفة هوية المتصل وسيفتح هذا الباب لاختراقات أمنية خطيرة ومجهولة المصدر.

 

  • الطلب 2: التحكم في الوصول إلى المعلومات أمر بالغ الأهمية.

عادة ما تتمتع معاملات بلوك تشين بالشفافية. إن إدخال العقود الذكية التي تقنن وتنفذ الاتفاقات التفصيلية بين المشاركين يعقد هذه الفكرة إذا لا ترغب الشركات في مشاركة البيانات السرية مع المنافسين. وستكون العقود الذكية أدوات فعالة في إنترنت الأشياء، لا سيما في سلاسل التوريد التي تشمل شركات لوجستية طرف ثالث. من الشائع جدا أن تنشأ النزاعات عند نقاط التسليم حيث يتم نقل حراسة الموجودات. القدرة على إثبات أن درجة حرارة الحاوية بقيت ضمن معايير العقد يجب أن تسمح بتحريك فوري للدفع. أو على العكس من ذلك استخدام ذلك كدليل على أن السلعة أفسدت تحت رعاية الطرف الثامن في سلسلة إمداد تضم اثني عشر طرفًا والتي يمكن لجميع المشاركين عرضها سوف تحل بسرعة الخلافات. ويجب أن يتم إنشاء هذا الدليل دون الكشف عن معلومات سرية إضافية. على سبيل المثال، إذا كانت المنظمة تقوم بجمع عروض أسعار على المنتجات التي كانت موجودة في تلك الحاوية، فقد لا ترغب المنظمة في أن يرى جميع مقدمي العروض كل عرض أو أن يعرفوا سعر البيع النهائي.

يجب أن توفر بلوك تشين في هذه الحالات منع الوصول إلى المعلومات لأطراف لا يجب أن تحصل على حق الوصول وبالتالي تحديد خصوصية كل معلومة.

 

  • الطلب 3: مسائل الكفاءة.

هناك مبدأ أساسي آخر في بلوك تشين هي الحوسبة الزائدة والتخزين: كل مشارك يعالج جميع المعاملات ويحافظ على دفتر الأستاذ، مما يخلق طلبًا متزايدًا على التخزين عبر الشبكة وكذلك الطاقة المستهلكة.

يجب تطوير بلوك تشين كي تكون أقل استهلاكا للمساحة التخزينية إضافة إلى التقليل من استهلاكها للطاقة، هذا ممكن حيث نرى المزيد من قواعد بيانات بلوك تشين المطورة والتي تعمل بكيفيات جديدة وهناك أمل لحل هذه المشكلة.

 

  • الطلب 4: التكيف مع الإتصال المتقطع

حتى في الدول المتقدمة التي تتوفر بها إنترنت عالية السرعات وبنية تحتية جيدة تظل مشكلة انقطاع الإنترنت واردة لأسباب مختلفة.

لا يمكن أن تضمن بقاء أجهزة إنترنت الأشياء متصلة طيلة الوقت، فقد ينقطع الإنترنت أو التيار أو أن بطاريتها نفذت أو حتى أن مالكها أقدم على ايقاف تشغيلها.

تقنية بلوك تشين يجب عليها ان تضع في الحسبان هذه الأمور، حيث لا نتكلم هنا عن تشغيلها في مراكز بيانات متصلة 24 ساعة على 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع والشهر والسنة.

 

هذه هي المتطلبات التي يجب أن يجد لها مجتمع بلوك تشين الحل خلال الفترة القادمة لتطوير إنترنت الأشياء في العالم.

هناك شركات عديدة قد ظهرت مؤخرا تقدم خدمات بلوك تشين في هذا المجال لكنها إلى الآن ليست خدماتها سوى حبر على ورق ولا يوجد تطبيقات واقعية لها تؤكد حلها لهذه المشكلات وتلبيتها لهذه المتطلبات.

 

إقرأ أيضا:

كيف أصبحت Lamborghini محبوبة أنصار العملات الرقمية المشفرة؟

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 2

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

قد يعجبك ايضاً