2018-04-07

0 comment

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

ما من شك أن العملات الرقمية والمشفرة لديها قيمة وهناك فائدة من وراءها، وإلا لم نكن لنرى أي اهتمام من البنوك العالمية بتقنية البلوك تشين وتطبيقاتها التي تعد هذه الأصول واحدة منها.

دعك من الفكرة السائدة حاليا والتي تقول أن هذه الأصول المجهولة خطرة للغاية وهي مجرد فقاعات متنامية ستنفجر قريبا.

صحيح أن بعض العملات الرقمية احتيالية وسيئة وستلقى مصيرها المنتظر عاجلا أم آجلا، لكن كأي قطاع أو صناعة في العالم هناك الجيد والسيء، وهذا يجعلنا نؤمن بأن هناك عملات رقمية ذات أهداف سامية وجيدة يمكن الرهان عليها.

في هذا المقال سنتعرف على مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها، لنستمر في نشر مقالات مفصلة عن هذه الأصول التي تعدى عددها 1500 عملة رقمية مختلفة من ناحية الاسم والعدد والوظيفة والمهمة وما يجمع الجيدة منها كلها هي أنها مبنية على البلوك تشين.

 

  • معاملات بسيطة ومباشرة

الصفقات في المعاملات التجارية التقليدية تتم بحضور الوسطاء والوكلاء والممثلين القانونيين إضافة إلى مصاريف هذه الأطراف. ونتحدث عن أعمال ورقية، ورسوم سمسرة، وعمولات، وأي عدد من الشروط الخاصة الأخرى التي قد تنطبق على المعاملة.

واحدة من مزايا المعاملات العملات الرقمية هي أنها تلغي ركل هذه التعقيدات والأطراف، لتتم الصفقات بين الطرفين دون تدخل من جهة أخرى تلعب دور الوسيط.

العقود الذكية وإلغاء دور المؤسسات الرقابية هي مزايا رئيسية في البلوك تشين، وهي بذلك ترغب في التقليل من المصاريف والتكاليف وحتى مدة تنفيذ الصفقات.

 

  • معاملات سريعة وفي أقصر وقت ممكن

نحن في عصر السرعة، ولا مجال لتضيع الوقت في انتظار تتمة الصفقات التجارية اليومية، والمعاملات البسيطة والمباشرة التي تضمنها العملات الرقمية هو ما يحيلنا إلى ميزة مهمة جدا تتمتع بها، وهي السرعة ما يجعلها معاملات سريعة وآنية.

عمليات الدفع عبر البنوك وتحويل الأموال تستغرق عادة ساعات إلى عدة أيام، وهذا ما يتضح خصوصا في المعاملات الخارجية عند ارسال المال من بنك في بلد إلى آخر في بلد مختلف قد تستغرق المعاملة المالية 5 أيام إلى أسبوع وتطول مع أيام العطل.

العملات الرقمية والمشفرة توفر تحويل الأموال من بلد لآخر في بضعة ثوان إلى دقائق قليلة، دون انتظار لساعات طويلة.

 

  • المعاملات السرية والشفافية

في أنظمة النقد السائدة في العالم، فإن القيام بأي معاملة مالية تتطلب من البنك مراجعة سجل المعاملات الخاصة بك قبل الموافقة عليها.

وتصبح الأمور أكثر تعقيدا في حالة الصفقات الكبرى وعند شراء الأراضي والسيارات والحصول على قروض وانفاق المال بصورة كبيرة وازدياد العائدات حيث تراجع البنوك وموظفيها سجل العملاء وتبحث عن أي شيء مريب من أجل ايقاف الحساب ولو مؤقتا حتى استجواب صاحب الحساب.

في عالم العملات الرقمية هذه الرقابة غير موجودة والخصوصية عالية جدا، فرغم أنه يمكن تعقب صفقات تحويل الأموال وكل منها تحمل رقم تسلسلي خاص بها وهناك مواقع تعرضها للعلن، إلا أنه لا تعرض من هو صاحب المحفظة الرقمية المرسل ومن هو صاحب المحفظة الرقمية المرسل إليه.

الشفافية موجودة في هذا القطاع وهي مطلوبة وتحتاج فقط إلى ابرازها، وهو ما تسوق له عملات رقمية مركزية مثل الريبل، هذه الأخيرة بإمكانها فعلا تجميد معاملات مالية مشبوهة واعادة المسروقات وتعقب أي احتيال يتم بعملتها ورغم ذلك فإن المعاملات تبقى سرية ولا أحد يعرف هوية أصحابها.

ينطبق هذا على العملات الرقمية الأخرى، أما المشفرة مثل بيتكوين فلا مجال للرقابة فيها وهي ترفض كل أشكال التحكم والتوجيه حاليا وقد يتغير الحال قليلا مستقبلا لتتوافق مع الشفافية المطلوبة في النظام المالي لاسيما وأن المعاملات التي تتم بها قابلة للتعقب.

 

  • رسوم تحويل قليلة

إذا كنت تملك حسابا بنكيا وتقوم بالمعاملات المالية من خلال مؤسسات تحويل الأموال مثل ويسترن يونيون و موني جرام، ستلاحظ أن رسوم التحويل مرتفعة وهذا بالطبع محزن.

هذه المشكلة ليست حديثة بل إنها قديمة وظلت راسخة في أنظمة التحويل والبنوك إلى هذا الوقت، وبالطبع هذا دفع البنوك للانفتاح على البلوك تشين ورأينا عدد منها إلى جانب موني جرام و ويسترن يونيون تعقد اتفاقيات مع مؤسسة الريبل Ripple المطورة للعملة الرقمية XRP.

لجوء البنوك إلى تبني هذه التقنية هو من أجل التقليل من تكاليف خدمتها وزيادة الأرباح وتوفير خدمة أفضل للعملاء وتجنب خسارتهم.

صحيح أن منصات تداول العملات الرقمية وتنفيذ عمليات البيع والشراء تتطلب تقطع رسوم معينة إضافة إلى أن بعض خدمات المحافظ الرقمية تتطلب بعض الرسوم لكن في النهاية تكاليف الخدمة أقل بكثير من تكاليف البنوك والتحويلات على أرض الواقع.

 

  • متاحة لكل من هو متصل بالإنترنت

فيما البنوك ومؤسسات التحويل لا تتوفر في بعض البوادي والأرياف، وهناك الملايين من الناس الذين لا يتعاملون معها بسبب أفكار سلبية وسيئة عنها، نجد أن شراء وبيع العملات الرقمية متاح لحوالي 3 مليارات نسمة لديهم إتصال بالإنترنت من خلال الحواسيب أو الهواتف الذكية.

شراء العملات الرقمية لا يتطلب دائما ان تكون لديك وسائل دفع إلكترونية، فما أكثر الصفقات التي تتم بطريقة مباشرة من خلال تسليم المبلغ نقدا، أو عن طريق مؤسسات تحويل الأموال التي لا تتطلب حسابا بنكيا مثل ويسترن يونيون.

 

  • تسهل التجارة العالمية

لا تخضع المعاملات المشفرة بطبيعتها إلى أسعار الصرف أو أسعار الفائدة أو رسوم المعاملات أو غيرها من الرسوم المفروضة من قبل بلد معين.

وباستخدام آلية البلوك تشين، يمكن إجراء التحويلات والمعاملات عبر الحدود دون مضاعفات بسبب تقلبات أسعار صرف العملات وما شابه ذلك.

 

  • ملكية فردية

في نظام البطاقة المصرفية أو بطاقة الائتمان التقليدية، فإنك تقوم بدور فعال بإدارة أموالك إلى طرف ثالث يمكنه ممارسة قوة الحياة أو الموت على أصولك. قد يتم إغلاق الحسابات دون إشعار بحدوث مخالفات لشروط الخدمة الخاصة بالمؤسسة المالية وهو ما يعد سيئا وقد لا تسترجع أموالك.

واحدة من أعظم مميزات العملات المشفرة أنه ما لم تكن قد فوضت إدارة محفظتك إلى خدمة طرف ثالث، فأنت المالك الوحيد لمفاتيح التشفير الخاصة بمحفظتك ولا أحد يملك سلطة لتجميدها أو تعطيلها.

 

  • عملات متنوعة

هناك أكثر من 1500 عملة رقمية ومشفرة حول العالم كل واحدة لها اسم خاص بها ورمزها وعدد الوحدات ودورها والمؤسسة التي تقف وراءها أو المطورين لها ومجتمعها وأنصارها.

بعض العملات الرقمية تحاول ان تكون بديلا للدولار والعملات النقدية، أخرى تحاول تطوير النظام البنكي والمالي العالمي من خلال الاندماج والتعاون، أخرى صممت لتسريع عمليات معينة في قطاعات الاقتصاد بما فيها النفط والغاز والصناعات الأخرى وتبني الرقمنة.

 

  • حماية ممتازة

بمجرد الحصول على تفويض بإجراء عملية تحويل عملة مشفرة، لا يمكن عكس ذلك كما هو الحال في معاملات “رد المبالغ المدفوعة” التي تسمح بها شركات بطاقات الائتمان. هذا هو التحوط ضد الاحتيال الذي يتطلب التوصل إلى اتفاق محدد بين المشتري والبائع بشأن المبالغ المستردة في حالة حدوث خطأ أو سياسة الإرجاع.

وأخيرا، فإن تقنيات التشفير القوية المستخدمة في جميع البلوك تشين والمعاملات التجارية المشفرة هي ضمانة ضد الاحتيال والتلاعب ولأجل خصوصية المتعاملين.

 

إقرأ أيضا:

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

قد يعجبك ايضاً