2018-05-31

0 comment

نصائح يجب قراءتها قبل تداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة

ها أنت قد حصلت على 100 دولار أو حتى ميزانية أكبر، لديك وسائل الدفع ولديك المنصة التي تستخدمها في التداول، وحصلت على عضوية في منصة التداول لبدء هذه التجارة، هل عليك البدء الآن؟ في الواقع الجواب هو لا.

لماذا؟ لأنه عليك أن تكون أولا على معرفة بما يجب عليك القيام به وفهم التداول وبعض القواعد وأن تكون ملما بالنصائح التي يمكنها أن ترتقي بتفكيرك إلى مستوى افضل للتداول وجني الأرباح.

لأنه بدون معرفة ستخسر 100 دولار إن كانت ميزانيتك أو حتى أو حتى أكثر بكثير من هذه الميزانية، ما تملكه من أموال لن يشفع لك ولن يحميك من المخاطر، الوسيلة التي يمكنك بها أن تحمي نفسك هي المعرفة.

 

  • يجب أن يكون لديك سبب قبل كل عملية تداول

ابدأ عملية تداول فقط عندما تعرف سبب البدء ولديك استراتيجية واضحة لتحقيق الهدف الذي أنت من أجل تتداول، ليس كل المتداولين يحققون مكاسب من المتاجرة، حيث أن هذه اللعبة قائمة علة قاعدة (كل شخص يستفيد من شخص آخر فقد أمواله على الجانب الآخر).

تتحرك سوق العملات الرقمية المشفرة بواسطة الحيثان الكبيرة، تنتظر الحيتان فقط بصبر للأسماك الصغيرة الأبرياء مثلنا لارتكاب الأخطاء لنخسر دولاراتنا ويحصلون عليها.

لو كنت تتطلع للتداول على أساس يومي، فمن الأفضل أحيانًا ألا تفعل أي شيء، حيث التداول بشكل يومي يعني أن هناك احتمالات أكبر للخسارة. هناك أيام يفضل أن تحتفظ فيها بأرباحك فقط من خلال عدم التداول على الإطلاق.

 

  • الهدف والتوقف عند بدء التداول

لكل صفقة يجب أن نضع مستوى مستهدف واضح لجني الأرباح والأهم من ذلك، مستوى وقف الخسارة لتخفيض الخسائر. يقوم أمر إيقاف الخسارة بتحديد مستوى الخسارة حيث سيتم إغلاق الصفقة.

هنا مرة أخرى، من المهم النظر في عدد من العوامل عند اختيار مستوى وقف الخسارة بشكل صحيح. يفشل معظم التجار عندما يقعون في حب التجارة أو العملة نفسها. قد يقولون “هنا سوف سيرتفع، وسأخرج من هذه التجارة بأقل خسارة، أنا متأكد”.

بهذه الطريقة يستمر الأمل، ويواصل التاجر خسارة أمواله، وفي ظل المخاطر الكبرى بتجارة تداول العملات المشفرة المليئة بالسقوط العنيف للمتداولين على عكس الأسهم التي تعتبر الحركات اليومية العنيفة فيها حوالي 2-3٪ في القيمة فقط، تصبح الخسائر كارثية لدرجة أنه قد تخسر كل ما لديك في جلسة واحدة.

 

  • استغل تشكل الفقاعات بحكمة

عندما تشتري عملة معينة ويكون هناك اقبال كبير عليها في ذلك الوقت لترتفع قيمتها بشكل صاروخي في بضعة دقائق إلى أسعار غير متوقعة، من الأفضل ان تبيع إن كنت على يقين بأن ما يحدث هو بسبب شائعة مزيفة.

مثلا نرى أن العديد من العملات الرقمية المشفرة يتم ربطها بإضافتها إلى منصات التداول الكبرى، وهذا ما يجعل المتداولين يقبلون عليها بشكل جنوني لساعات قبل أن يتم اصدار النفي بذلك.

يمكنك إن كنت متداول يومي أو من وقت لآخر العمل على استغلال الفقاعة والبيع بعد أن ترى أن هامش الربح جيد لك، وتجنب الطمع.

 

  • بعد الشمعة الخضراء الجريئة هناك شمعة حمراء قوية

تلك الشمعة الخضراء الجريئة تصيح عليك “أنت الوحيد الذي لا يحملني”. في هذه المرحلة بالتحديد ستلاحظ أن هناك أشخاصًا كثر يتدفقون على منتديات العملات المشفرة للتحدث عن هذا الإرتفاع الصاروخي.

لكن ماذا نفعل الآن؟ بسيط جدًا تابع المضي قدمًا. صحيح أنه من المحتمل أن يكون الكثيرون قد تمكنوا من الصعود أمامنا ويمكن أن يستمر الإرتفاع للمزيد من الوقت ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن الحيتان (كما هو مذكور أعلاه) تنتظر فقط صغار المشترين في طريقهم لبيع العملات التي حصلوا عليها بأسعار أرخص. الأسعار مرتفعة الآن ومن الواضح أن حاملي العملات الحاليين لا يتألفون إلا من تلك الأسماك الصغيرة. وبالتالي فإن الخطوة التالية هي عادة الشمعة الحمراء الساطعة التي تعني موجة بيع قوية.

 

  • إدارة المخاطر بحكمة

يجب ألا تستثمر أبدًا أكثر من نسبة صغيرة من محفظتك في هذه السوق لأن (المخاطر عالية جدًا). بالنسبة إلى هذه الصفقات.

لا تضع كل ما لديك من أموال في صفقة واحدة، من المفترض أن تدخل إلى هذه السوق بمبلغ متواضع، وفي كل عملية تداول لا ينصح بأن تخاطر بكل مل لديك من أموال في المحفظة.

استخدم خاصية وقف الخسارة لتحدد نسبة الخسارة التي لا يجب تجاوزها وهذا أفضل، وللأسف الكثير من المبتدئين يتجاهلونها!

 

  • اشتري الشائعات وقم ببيع الاخبار

عادة ما تنشر وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية في مجال العملات الرقمية المشفرة الشائعات والأخبار والتوقعات التي لا تكون صحيحة.

وفي الواقع قد يكون ذلك مؤشرا على أنه عليك التفكير في استغلال الموجة والخروج من السوق، قبل أن تعود تلك المواقع لتنشر تقارير النفي أو تقارير سيئة اخرى.

عادة ما يعمل التجار الأذكياء على الشراء مع وجود الشائعات ويبيعون بمجرد ان تنشر تقارير النفي، وهذا يعني أنه عليك متابعة المواقع والأخبار أولا بأول.

 

  • لن تربح دائما ولن تخسر دائما

إذا كنت تربح الآن فهذا لا يعني أنك لن تخسر مستقبلا، يجب أن تكون مستعد نفسيا لتجري بعض الصفقات الفاشلة.

ما يجب عليك أن تعرفه هو أن حتى أفضل المتداولين حول العالم يخسرون من وقت لآخر بعض الصفقات وهذا طبيعي.

المهم بالنسبة لك يجب أن يكون هو أن الربح الاجمالي أكبر من الخسائر للصفقات التي تعقدها، وهذا يجعلك تاجرا جيدا بلغة التداول.

 

إقرأ أيضا:

كيف يمكنني العثور على العملات المشفرة الجديدة وعمليات الطرح الأولي ICO

أمور يجب عليك معرفتها قبل تداول العملات الرقمية المشفرة

ما هي مشاكل التوافق بين بلوك تشين و قانون GDPR؟

4 متطلبات تقنية لتطوير الثقة بمجال إنترنت الأشياء باستخدام بلوك تشين

كيف أصبحت Lamborghini محبوبة أنصار العملات الرقمية المشفرة؟

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 2

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

قد يعجبك ايضاً