2018-04-30

0 comment

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

“العملات الافتراضية هي المستقبل، ولكن يجب أن تكون هناك ضوابط عند التعامل بها، وأن تتم دراستها على مستوى الدولة” – المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، وسام لوتاه.

العملات الافتراضية هنا يقصد بها السيد وسام العملات الرقمية والمشفرة، نعم بيتكوين ومنافساتها من العملات الأخرى والأصول الرقمية.

هذه المقولة حقيقية وهي تظهر توجه دبي لتبني هذه الأصول والاستثمار فيها والسماح لرجال الأعمال بإنشاء شركات تقنية بلوك تشين واستخدامها لأغراض مشروعة وجيدة.

ويأتي هذا الكلام بينما يصر البعض على الترويج لمعلومات مغلوطة وكلام مزيف يستهدف هذه الأصول ويحذر منها.

لهذا قررت كتابة هذا المقال لنسلط الضوء على تلك الأكاذيب ونعالجها أيضا.

 

  • بيتكوين و منافساتها المصدر الأول لتمويل الإرهاب

هناك من يربط العملات المشفرة بالإرهاب وتمويله وتشجيعه، مع العلم أن الإرهاب والصراعات المسلحة والجماعات المتشددة مثل القاعدة ظهرت لعقود قبل أن تولد بيتكوين عام 2008 وتتبعها سلسلة من العملات المشفرة.

هذا ينفي تماما أن من يقف وراء الإرهاب هي العملات المشفرة، فلا تزال أغلب الأموال التي تتلقاها الجماعات المسلحة تأتي على شكل دولارات أو أخواتها.

صحيح أن الجماعات المسلحة لها وجود الآن على الإنترنت ولديها انجذاب إلى بيتكوين وأخواتها لتمويل عملياتهم، لكن المؤكد أنهم لا يشكلون النسبة الأكبر من العمليات اليومية التي تتم في هذا القطاع.

 

  • أكبر داعم للدعارة والمتاجرة بالأطفال والنساء

الدعارة لديها تاريخ طويل، حتى أن البضع يعتبرها من أقدم الممارسات والمهن في التاريخ، وفي وقتنا الحالي لا تزال العملات النقدية التي تصدرها الحكومات والبنوك المركزية هي التي يتم بها الدفع لبائعات الهوى.

ورغم أن هذه التجارة قد وجدت في الإنترنت متنفسا لها وظهرت منصات التواصل الاجتماعي وساعدت الباحثين عن بائعات الهوى للوصول إليهن بسهولة إلا أن بيتكوين ومنافساتها لم تتحول إلى أكبر داعم للدعارة.

هذا لا يعني بتاتا أنه لا يتم الدفع باستخدام هذه العملات المشفرة بل ظهرت مواقع ويب توفر الدفع بواسطة العملات المشفرة وتلعب دور الوسيط، غير أنه ليس من المنطقي أن نقول بأنها أكبر داعم للدعارة والمتاجرة بالأطفال والنساء.

إذا كنا سنمنع العملات المشفرة لأنها تستخدم في هذه الممارسات، فأعتقد أنه يجب أن نمنع الإنترنت من أساسها إذ تعج بالمواقع الإباحية ومنصات التواصل الاجتماعي التي تسمح بهذه الممارسة.

 

  • العملات المشفرة والرقمية كلها احتيالية

هذه واحدة من المبالغات التي نسمع بها وربما يوميا إذا كنا تتطلع على المناقشات على الإنترنت والتي يتم نشرها يوميا.

حيث يقال أن كافة العملات المشفرة احتيالية، وهي مصممة فقط لأكل أموال الناس بالباطل ولا فائدة من استخدامها أو الاستثمار فيها.

والحقيقة أن هناك بعض العملات المشفرة الاحتيالية، والتي ننصح عادة بالابتعاد عنها، وفي ذات الوقت هناك الكثير من العملات المشفرة التي تعد من تطبيقات بلوك تشين وتأتي لأغراض  الاستفادة من هذه التقنية.

الريبل على سبيل المثال لا الحصر هي عملة رقمية مصممة للبنوك والمؤسسات المالية لتساعدها على تسريع المعاملات المالية والتقليل من عمولة التحويل.

كذلك الأمر بالنسبة لأسماء كثيرة منها عملات موجهة لمساعدة قطاع النفط على التطور ومنها ما هو مصمم لغاية رقمنة الاقتصاد ومنها تلك التي ستستخدم في التعليم عن بعد والكثير من الأمور المشروع الأخرى.

أيضا سنرى عملات مشفرة وطنية، بداية من دبي التي تعمل على عملة مشفرة سيتم إصدارها وقد يتم اعتمادها للتقليل من العملات النقدية وتسريع التعامل عبر الإنترنت.

في أي مجال أو قطاع بالعالم هناك الاحتيال والغش وهناك أيضا الصدق والشفافية والأمانة، والعملات المشفرة ليست استثناء، وقبل أن تستثمر في عملة معينة حاول أن تقرأ عنها بشكل مفصل وتبحث عنها جيدا.

 

  • العملات المشفرة داعمة للجريمة الإلكترونية والاختراق

منذ بداية شبكة الإنترنت وظهور مواقع الإنترنت كانت الجرائم الإلكترونية جزء لا يتجزأ من حياة الإنترنت بشكل عام.

قبل ظهور بيتكوين والعملات المشفرة، الاحتيال عبر الانترنت منتشر، من خلال فيروسات وبرمجيات خبيثة تبحث عن المعلومات البنكية أو يمكنها أيضا رصد معلومات البنوك الإلكترونية واختراق الحسابات على باي بال.

أيضا من الأمور المنتشرة نجد الابتزاز من خلال تصوير الضحايا في أوضاع مخلة وابتزازهم بالحصول منهم على أموال مقابل عدم نشر تلك الفضائح أو ارسالها للمقربين إلى الضحية.

أنواع الجرائم الإلكترونية متعددة والمجرمون يسعون إلى المال من كل هذه العمليات، إذ هناك من يبرمج الفيروسات لجمع البيانات وبيعها لشركات الأبحاث وقراصنة آخرين لاستخدامها في الدعاية والتسويق والأموال التي يحصلون عليها هي الدولارات.

ظهور العملات المشفرة لم يغير الكثير في عالم الجريمة الإلكترونية، بل يتم استخدامها للاحتيال وتنفيذ الاختراقات وابتزاز المستخدمين كما هو الحال مع فيروسات الفدية، كما يتم استخدام الدولار والعملات النقدية من قبل.

 

  • الاستثمار في العملات المشفرة والرقمية لا يجلب سوى الخسائر

هناك الكثير من الشباب حول العالم ممن أصبحوا مليونيرات بسبب الاستثمار في العملات المشفرة والرقمية، وبالطبع هناك من خسر أمواله وخرج خائبا من هذا القطاع.

هل هذا يعني أنه قطاع سيء للغاية ولا ينصح به؟ حسنا هذه هي القاعدة نفسها في البورصة، إذ في وقت يتصدر فيه جيف بيزوس أثرياء العالم بأصول أغلبها في البورصة، هناك الكثير من الأشخاص الذين لم ينجحوا في البورصة وخسروا أموالهم فيها.

إذا كنا سنعتبر قطاع العملات المشفرة سيء لأن الربح منه غير مضمون سنعتبر أيضا البورصة والتجارة والاستثمار في العقارات سيئة لأن الربح منها أيضا غير مضمون.

الأزمات أيضا موجودة في كل القطاعات، وقد رأيناها كثيرا في عالم البورصة، والاقتصاد والعقارات والتجارة، وبالطبع فالعملات المشفرة والرقمية ليست استثناء.

 

الخلاصة؟

الخلاصة هي أن الاستخدام السيء للأصول الرقمية والعملات المشفرة لا يجيز تحريمها ومحاربتها، إذا كان هذا صحيحا فأعتقد أنه يجب أن نحرب ونمنع الدولار والعملات النقدية والبورصة والاستثمار في العقارات فهي كلها تستخدم لتمويل الدعارة والارهاب وغسيل الأموال والتهرب الضريبي والقائمة تطول، وهي أيضا الربح منها غير مضمون والخسارة واردة فيها إذا اتخذ المستثمر قرارات خاطئة، والأزمات تظل حاضرة في كل المجالات.

 

إقرأ أيضا:

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

قد يعجبك ايضاً