2018-06-03

0 comment

ما هي عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

واحدة من العملات الرقمية المشهورة هي وان كوين OneCoin وهي تنتشر بين الشباب العربي أيضا رغم أنها غير مدرجة في بورصات تداول العملات المشفرة ولا توجد أيضا في قائمة أسعار العملات الرقمية على خدمات تتبع أسعار الأصول الرقمية.

وان كوين OneCoin انتشرت بقوة خصوصا بين أفراد مجتمع التسويق الشبكي أو التسويق الهرمي، بينما يتم محاربتها بشكل متواصل من طرف السلطات في بلدان عديدة والتي تعتبرها احتيالية مثل الهند وألمانيا.

ورغم ذلك يصر أنصارها على انها ليست احتيالية بل يتم محاربتها لأنها عملة قادرة على تغيير المعاملات المالية للأبد وأن ما يحصل هو مؤامرة من جهات حكومية وجهات أخرى منافسة.

حسنا دعونا نتعرف على عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

 

  • نظرة على عملة وان كوين OneCoin

تدعي OneCoin أنها أول عملة رقمية مشفرة في العالم مبنية على الشفافية، رغم أن القيام بالقليل من الأبحاث كافية ليتأكد لك أنها غير شفافة.

تم تأسيس OneCoin على يد البلغارية المسماة Ruja Ignatova ، وهي مسجلة في بلغاريا وجبل طارق. ليس لديهم حاليًا إذن قانوني للعمل في عدد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، بينما تمكنت من الإنتشار في شمال أفريقيا مثل المغرب والجزائر إضافة إلى أوروبا الشرقية ودول عديدة في الشرق الأوسط ولا ننسى دول أمريكا اللاتينية.

يزعم موقع Ignatova الإلكتروني أنها تخرجت من جامعة أكسفورد، ولكن لا يوجد أي دليل يدعم الادعاء بأنها ذهبت إلى جامعة أكسفورد، وهناك الكثير من الأسئلة التي تحيط بخلفيتها التعليمية والمهنية.

يشارك سيباستيان غرينوود أيضا في الشركة، وهو رجل عمل من أجل عدد كبير من الامتيازات والرهون المشبوهة التي أسقطت لكونها تسويق هرمي. قبل OneCoin كان يعمل لدى Unaico وهي شركة تعرضت لانتقادات من لجنة الأوراق المالية والتبادل الباكستانية.

تدعي الشركة أنه بحلول بداية عام 2016، أصبحت ثاني أكبر عملة رقمية في العالم، حيث لديها 120 مليار وحدة يتم تداولها واستخدامها في جميع أنحاء العالم.

لكن المزيد ليس أفضل عندما يتعلق الأمر بالعملة. حيث أن هذا ما يزيد من التضخم، فكلما زادت وحدات العملة التي يتم ضخها في نظام مالي قلت قيمتها وارتفعت الأسعار.

عملة OneCoin هي في الواقع لا قيمة لها، إذ لا تتوفر في منصات تتبع الأسعار مثل CoinCodex ومنافساتها والتي توفر أسعار العملات الرقمية المشفرة بطريقة محايدة وحسب التداولات الجارية في الوقت الفعلي.

في أحد الأحداث الأخيرة التي أقامنها OneCoin في دبي، حضر خبير بيتكوين James Dollahan وحفنة من شركائه لجمع المزيد من المعلومات حول هذه العملة الرلقمية، بعد هذا الحدث أصدر Dollahan استشارة بخصوص OneCoin، وذكر:

لا شيء يمكن التحقق منه إلا على مواقع الويب الخاصة بهم، أما بخصوص الأسئلة الفنية التي قمنا بطرحها عليهم فلم نتلقى أجوبة مفصلة، ونعتقد أن المشروع برمته يشوبه الغموض ولا يعتمد على التشفير أو بلوك تشين.

قام البنك المركزي لأوغندا بنشر تحذير موجه لمواطنيه بشأن OneCoin، الذي توسع في الآونة الأخيرة إلى إحدى المدن الرئيسية في أوغندا. فهم ليسوا أول بنك مركزي في إفريقيا يضطرون لإصدار نصائح لمواطنيها حول OneCoin أيضًا، فمن المعلوم أن هذه العملة الرقمية تنتشر في القارة السمراء بقوة خصوصا في ظل انتشار الفقر ورغبة الشباب في الهروب من جحيمه وتحقيق الثراء والحرية المالية.

في كانون الأول / ديسمبر 2016، وضعت الحكومة الإيطالية حداً لـ OneCoin، ووجهت لها اتهاما بأنها واجهة للتسويق الهرمي الممنوع دوليا.

خلال العام نفسه صادرت السلطات الصينية بالفعل أكثر من 30 مليون دولار خلال تحقيقاتها في المخطط الهرمي المزعوم.

وفي يناير 2018، تم اقتحام مكاتب شركة وان كوين من قبل الشرطة وتم الاستيلاء على الخوادم الخاصة بها في صوفيا ببلغاريا.

أما خلال ماي المنصرم، فقد وجهت النيابة العامة في الصين التهم إلى المتهمين الأربعة في القضية التي استمرت لمدة عامين ضد المخطط الهرمي وان كوين في مقاطعة هونان بالصين.

تم الحكم على هؤلاء أربعة سنوات بالسجن إلى جانب غرامات قاسية تبدأ من 1500 دولار إلى 78000 دولار، وقد استعادت 266 مليون دولار أمريكي، وقد صادرت السلطات الصينية قبل عامين 30 مليون دولار أمريكي أخرى في تحقيقها بهذه القضية.

 

  • سعر عملة وان كوين OneCoin

جاء في موقع هذه العملة ما يلي:

تعتمد قيمة العملات الرقمية على العرض والطلب. لذلك غالباً ما يتم مقارنتهم بالذهب، وبالتالي تسمى “الذهب الافتراضي”. كلما تم استخدام العملة الافتراضية، كلما ارتفع الطلب والقيمة. مع ملايين المتابعين، أصبحت OneCoin بسرعة أكبر ثاني أكبر عملة في العالم مع وجود قيمة سوقية تبلغ 4.41 مليار في يونيو 2016.

ولم يتم تحديث تلك المعلومة منذ ذلك الوقت لنعرف القيمة السوقية لهذه العملة حاليا، إن كانت بهذا الحجم فهذا يعني أنها واحدة من أكبر هي عملة رقمية في العالم لكن ليست ضمن الأوائل أو في هذه المرتبة التي تدعي وان كوين أنها تحتلها.

الخيار الأرخص للانضمام إلى OneCoin هو شراء باقة المبتدئين بقيمة 100 جنيه استرليني. ومع ذلك هناك العديد من الحزم الأكبر حجماً التي تدعي أنها ستجعلك تحقق المزيد من الأموال التي تصل إلى 28000 جنيه إسترليني.

 

  • أين تكمن المشكلة في وان كوين OneCoin

وفقا للشركة، يتم استخراج Onecoins من قبل خوادم في موقعين الأول في بلغاريا والثاني في هونغ كونغ. لا يمكن استبدالها إلا من خلال موقع تبادل الشركة Onecoin Exchange، ويجب عليك شراء أكثر من مجرد حزمة بداية للوصول إلى البورصة. هناك حدود يومية لمقدار ما يمكنك تبادله اعتمادًا على الحزمة التي اشتريتها، مما يعني أن هذه العملة غير النقدية ليست سائلة بالكامل أيضًا.

لقد ذكر المتحدثون في المؤتمرات السابقة أن الاستثمار في حزمة بقيمة 3900 جنيه استرليني سوف يمنحك 8500 جنيه إسترليني حتى إذا لم تزداد قيمة Onecoins على الإطلاق!

هذا يعني ان الربح من هذه العملة لا يتم من خلال الطريقة القانونية المعروفة وهي شراؤها بسعر معين وبيعها بسعر أكبر عندما ترتفع والربح هو هامش الربحية.

الوعود بتحقيق أرباح محددة يضرب مصداقية المشروع في الصفر ويخرجه من صفة الاستثمار القانوني المنطقي، فمن المعلوم أنه عندما تشتري أسهم آبل في البورصة لن تعدك الشركة بأرباح محددة، وكذلك الأمر عند الاستثمار في بيتكوين و الريبل لا توجد وعود بأن تحقق ربحا محددا بعد فترة زمنية محددة بل هناك توقعات فقط ينشرها الخبراء والمهتمين.

في مشروع Onecoins تحصل على مكافآت إضافية وكبرى من خلال جلب المزيد من المشتركين الذين ستحصل منهم باستمرار على أرباح حسب أنشطتهم التسويقية، ما يعني أننا نتحدث عن التسويق الهرمي في غياب منتج حقيقي وملموس والاكتفاء بتبادل الأموال.

لهذا لا ينصح بهذه العملة بشكل عام لأنها احتيالية وهرمية غير قانونية، إذا كنت قد اشتركت في هذا المشروع حان الوقت للخروج بأقل الخسائر الممكنة، فالشركة تتعرض لملاحقات قانونية ولا يمكنها الصمود للأبد.

 

إقرأ أيضا:

نصائح يجب قراءتها قبل تداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة

كيف يمكنني العثور على العملات المشفرة الجديدة وعمليات الطرح الأولي ICO

أمور يجب عليك معرفتها قبل تداول العملات الرقمية المشفرة

ما هي مشاكل التوافق بين بلوك تشين و قانون GDPR؟

4 متطلبات تقنية لتطوير الثقة بمجال إنترنت الأشياء باستخدام بلوك تشين

كيف أصبحت Lamborghini محبوبة أنصار العملات الرقمية المشفرة؟

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 2

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

قد يعجبك ايضاً