2018-04-23

0 comment

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

لاشك أن واحدة من أشهر التقنيات في وقتنا الحالي هي بلوك تشين Blockchain، وقد بدأت وسائل الإعلام  تتداول هذا المصطلح، فيما يتم تداوله بشكل متصاعد في الجامعات والمعاهد التقنية، وهناك أبحاث عن هذه التقنية بل وظهرت الوظائف المرتبطة بهذا المجال الجديد.

هذه التقنية التي ظهرت خلال السنوات الماضية، تعد العملات المشفرة والرقمية احدى تطبيقاتها الرئيسية، وتعتمد بيتكوين ومنافساتها على هذه التقنية، مع تعديل عليها لتختلف من كل عملة إلى أخرى، لهذا هناك عملات أسرع من حيث المعاملات مقارنة مع بيتكوين، وتختلف على مستويات أخرى.

البنوك والمؤسسات المالية انفتحت على هذه التقنية بعد سنوات قليلة من ظهورها، وكان من المتوقع أن تتخوف منها أو تنغلق عليها، لكن هذه المؤسسات ادركت أن الإنغلاق ستكون نتيجته انهيار أعمالهم خلال السنوات القادمة.

أكثر من هذا أن مؤسسات نفطية واخرى متخصصة في صناعة الطاقة والإعلام والإنتاج والصناعة كلها شركات ومشاريع مهتمة باستغلال التقنية الجديدة لتسهيل المعاملات والرفع من كفاءة العمل، ولم يعد استخدامها محصورا على العملات المشفرة والجانب المالي بل إنه يتمدد إلى مختلف المجالات منها وسائل الإعلام وكذلك وسائل التواصل الإجتماعي.

لهذا قررنا أن نتطرق في هذا المقال إلى إجابة مفصلة عن سؤال مهم ألا وهو: ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

 

  • تعريف تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل

هذه التقنية هي نوع من أنواع قواعد البيانات، تعد غير تقليدية وغير كلاسيكية وغير مركزية مقارنة مع قواعد البيانات الشائعة لعقود عديدة.

وتمتاز بأنها قادرة على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة “كتل أو بلوك”، تحتوي كل كتلة على معلومات زمنية ورابط إلى الكتلة السابقة وهي غير قابلة للتعديل من أي طرف آخر عندما تسجل تلك البيانات.

وتسمح هذه التقنية بتحقيق نظام توافق في الآراء لامركزي، إضافة إلى تسجيل الأحداث والمعاملات والمعلومات الطبية وهوية المتعاملين والتحقق من مصدر المعاملات بشكل لامركزي ودون تدخل أي جهة ثالثة، ما يعني أنها أسرع في عملية التخزين والمعالجة وإجراء المعاملات.

إذن تعمل هذه التقنية كسجل إلكتروني يسجل المعاملات والصفقات ويديرها ولا يقبل تعديلها أو تدخل طرف ثالث لإدارتها من خلال شبكة آمنة.

وبإمكان المطورين للمشاريع تكييف البلوك تشين لتتناسب مع طموحاتهم حيث يمكن جعلها عامة كما هو الحال في نموذج العملات المشفرة والرقمية مثل بيتكوين، أو جعلها خاصة ومحدودة لفئة من العملاء فقط.

 

  • تاريخ تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل وأصلها

تعود فكرة البلوك تشين إلى أواخر القرن الماضي، حيث نشر بول باران أنماط الشبكة اللامركزية عام 1967 لتوضيح هيئة الأنظمة الموزعة والأنظمة المركزية والأنظمة اللامركزية.

منذ ذلك الحين كان إنشاء قاعدة بيانات رقمية لا مركزية تحتفظ بجميع المعاملات ويمكن ان تكون أساسا للكثير من المجالات فكرة تراود خبراء التقنية والاقتصاد على حد سواء.

عام 2008 نشر ما يدعى Satoshi Nakamoto وقد يكون مجموعة من الأشخاص في الواقع عملة بيتكوين، التي أكد بأنها أول تطبيق حقيقي ومتكامل لتقنية البلوك تشين.

لهذا فإن العملة المشفرة الشهيرة لا تخضع لتحكم أحد وهي لامركزية ويتم تعدينها، ويتلقى العاملون في مجال التعدين مقابلا على عملهم من خلال بيع وحدات بيتكوين التي يحصلون عليها.

ثم بعد ذلك ظهرت مشاريع منافسة منها لايتكوين، الريبل، الإيثريوم وهي بقدر ما هي عملات مشفرة ورقمية إلا انها في الواقع مبنية على البلوك تشين وتطبيقات جديدة لها ومختلفة عن بيتكوين.

حاليا هناك أكثر من 1500 عملة مشفرة كلها تطبيقات مباشرة لهذا السجل الإلكتروني اللامركزي حيث يتم تسجيل المعاملات فيها ويتم تخصيصها لتلبي احتياجات ومهمات كل عملة من هذه الأصول.

 

  • سبب اختراع تقنية بلوك تشين Blockchain

لا يوجد اختراع أو ابتكار بدون سبب أو دافع معين، وإلا فلا أحد سيفكر في هذا الإتجاه وينفق الأيام والشهور للتوصل إلى هذه التقنية.

كانت هناك العديد من الأسباب لظهور هذه التقنية، أهمها أن الأنظمة المركزية في البنوك والمؤسسات المالية تفتقد للسرعة في الأداء وتنتهك خصوصية الأفراد.

المشكلة الاولى أن عملية دفع عبر البنك يمكن ان تستغرق عدة أيام، وفي حال وجود عطلة فإن وقت تنفيذ الصفقة يزداد ما شكل دائما تحدي كبير لأصحاب الأعمال والشركات وحتى الأفراد.

ورغم ظهور خدمات التحويل الفوري مثل ويسترن يونيون و موني جرام ومؤسسات أخرى، إلا أن عددا من المعاملات المالية تحتاج إلى موافقة وتنظيم البنوك المحلية، ما يجعل تأخير المعاملات دائما ورادا.

أحيانا الأنظمة المركزية في البنوك والمؤسسات المالية تتعرض لخلل تقني أو أمني، يحتاج عادة إلى تدخل البنك او المؤسسة المالية لإصلاحه وهو ما يوقف خدمات المؤسسة لساعات وربما ليوم كامل من العمل ويؤخر المعاملات المالية.

وبالطبع المشكلة الأخرى هي اختراق خصوصية الأفراد والشركات من خلال قدرة الموظفين في البنوك على فحص سجلات معاملات كل فرد والإطلاع على المشتريات وما يخزنه من أموال لديهم في البنوك والمعاملات الشهيرة ومداخيل كل شهر، حيث لا توجد أي ضمانات على ان الموظف لن يفصح عنها لأحد أقاربه أو أصدقائه وتصبح معاملاته المالية متاحة لأشخاص لا علاقة لهم بالبنك.

تقنية بلوك تشين Blockchain تأتي للحفاظ على خصوصية المتعاملين وهذا لا يعني أبدا ان المعاملات بها سرية للغاية فلا يزال بإمكان أي شخص تتبعها مع اخفاء الهوية بالطبع.

أكبر دليل على ذلك أن المعاملات التي تتم بالعملات المشفرة والرقمية يمكن كلها تتبعها، وترى في الوقت الفعلي عناوين المحفظات المرسلة والمحافظ التي تتلقى الأموال وحجم المال وعدد العملة دون أن يتعرف هوية المتعاملين وهذا أهم ما في هذه التقنية.

 

  • البنوك والمؤسسات المالية في مقدمة المهتمين

بلوك تشين Blockchain أكثر ارتباطا بالإقتصاد والنظام المالي من أي مجال آخر في العالم، وهذا لأنه لولا بيتكوين والعملات المشفرة والرقمية لما نجحت هذه التقنية ولما انفتحت عليها البنوك والمؤسسات البنكية.

في الوقت الحالي هناك بنوك تعمل على مشاريع بلوك تشين خاصة بها، وتوظف متخصصين في برمجة هذه الشبكات اللامركزية واستخدامها في عملياتها الداخلية.

لكن أغلبها توجهت إلى الشركة الامريكية الريبل التي تتعامل مع مختلف المؤسسات المالية والبنوك وتقدم لها خدمات بلوك تشين منها ما يستخدم شبكة الريبل أو عملتها الرقمية XRP لتسريع المعاملات المالية وان تتم بشكل آمن مع حلول أمنية للحفاظ على أموال الشركات من السرقة ومنع عمليات الاحتيال الإلكتروني.

وجدت البنوك أنه لابد من الانفتاح على التقنية الجديدة وإلا فإن المستقبل لن يرحمها وستجد نفسها في زاوية هذه التجارة محاصرة ومعزولة عن أي بنوك أو شركات ستخدم خدمات مالية سريعة وآمنة وجيدة ومتفوقة على البنوك.

 

هذا كل شيء في هذا المقال حول تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل، بالطبع سيكون لنا سلسلة من المقالات حول هذه التقنية لنتعرف عليها بشكل متعمق وعلى استخداماتها وسلبياتها لتوعية الناس بأهميتها.

 

إقرأ أيضا:

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

قد يعجبك ايضاً