2018-04-26

0 comment

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

هناك أكثر من 1500 عملة مشفرة ورقمية، ينتظر أن نتعرف عن الكثير منها الفترة القادمة، والبداية بالطبع من أكبر عملة مشفرة في العالم ونتحدث عن بيتكوين.

هناك احتمال كبير بأنك سمعت بها من قبل، هذا إن كنت متابعا جديدا للمجال فقد تسمع بها كثيرا وربما تتابع سعرها يوميا وتراقبها وتتساءل عن ماهيتها وكيفية الربح منها.

قبل الحديث عن تداولها أو تعدينها أو الربح من بيعها، يجب أن تكون على علم بكافة تفاصيل هذه العملة المشفرة فالجهل بهذه الامور يجعلك أقل إدراكا بما يجري في هذا المجال ويحولك إلى أعمى يسير في درب لم يسبق له أنه سار به من قبل.

في هذا المقال سنتعرف على عملة بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

 

  • ما هي بيتكوين؟

عملة مشفرة لا وجود مادي لها على أرض الواقع على عكس الدولار والعملات النقدية التي نستخدمها يوميا والتي يمكن حملها في جيوبنا ومحافظنا المحمولة.

بيتكوين هي عملة موجودة في الإنترنت ويتم الاحتفاظ بها في محافظ إلكترونية عبارة عن تطبيقات ومواقع ويب وهناك بعض الأدوات الإلكترونية التي توفر الإحتفاظ بها واستخدامها عند الحاجة إليها.

وتعد هذه العملة رقمية لامركزية حيث لا تخضع للتحكم سوءا من البنوك المركزية أو المؤسسات المالية أو منظمة معينة وهي ملك للجميع وللمتعاملين بها.

لا يتم إصدار وحدات هذه العملة من البنوك المركزية أو البنوك الإلكترونية، فهناك المعدنين الذين يبحثون عنها ويبيعونها لتتوفر في منصات التداول وعددها بالطبع محدود.

أشهر رمز لهذه العملة هو BTC بينما هناك رموز أخرى لها من بينها ฿ و XBT هذه الأخيرة تعد الأقل شهرة ضمن رموزها.

 

  • أكبر عملة رقمية في العالم وأشهرها

هذه العملة المشفرة تأتي في الصدارة نظرا لشهرتها الكبيرة وهي أول عملة تم ابتكارها في هذا المجال قبل ان تظهر الكثير من العملات المنافسة لها والتي اعتمدت على تقنية بلوك تشين، ولها أساسيات مشابهة لعملة بيتكوين.

تكمن صدارة هذه العملة في أنها تتصدر القيمة السوقية مقارنة بمنافسيها ونجد أنه في الوقت الحالي قد وصلت قيمتها السوقية إلى 150 مليار دولار وتشكل 38.4% إلى 40 في المئة من سوق العملات المشفرة.

وفي أوج ارتفاعها نهاية العام الماضي قارب سعرها 20000 دولار وقيمتها السوقية 300 مليار دولار أمريكي، ويقال بأنها ستعود لتلك المستويات بل ينتظر أن يصل سعرها إلى مليون دولار!

 

  • من هو مؤسس بيتكوين؟

العملة المشفرة اللامركزية ليس معروف مؤسسها حقيقة، الجهة التي تقف وراء العملة تحمل اسما يابانيا ساتوشي ناكاموتو، يقال بأنه المؤسس ويقال ايضا انه مجموعة من الأشخاص أطلقوا على انفسهم هذا الاسم الرمزي للتخفي في هوية شخص واحد غامض.

 

  • ما أهداف بيتكوين؟

ساتوشي ناكاموتو نشر عام 2008 وفي عز الأزمة المالية العالمية وثيقة قال فيها بأن عملته تأتي لتغير النظام الإقتصادي والمالي العالمي من خلال توفير عملة من السهل الدفع بها ونقل الأموال عبر الحدود، وأنها تؤسس لنظام دفع إلكتروني يعتمد على مبدأ الند للند Peer-to-Peer من خلال إزالة الوسيط وجعل التعاملات تتم بشكل مباشر.

الأهداف الاساسية للعملة بقدر ما هي تسهيل الدفع ونقل الأموال وتبادلها فهي تأتي لتزيل البنك المركزي وطباعة الأموال والسلطات المالية بل وحذف البنوك والمؤسسات المالية، نعم إنه تغيير الإقتصاد العالمي بالقدر الذي نجحت فيه الإنترنت بتغيير قواعد النشر وصناعة الأخبار والقضاء على الصحافة والنشر الورقي.

 

  • ما هي إمكانيات بيتكوين ومزاياها؟

أولا هي عملة مشفرة تشفيرا عاليا لدرجة أنه لا يمكن اختراقها أو التلاعب بها أو تغيير المعاملات التي تتم بها، ثانيا فهي توفر ارسال واستقبال الاموال من أي بلد لآخر دون ان تعترف بالجغرافية، فأنت عندما سترسل أموالا لشخص موجود في أستراليا مثلا لن تتطلب منك العملية ادخال الموقع الجغرافي للمرسل إليه.

إضافة لما سبق فإن هوية المتعاملين مجهولة، حيث لا تحتاج إلى ادخال اسم وعنوان ومعلومات الشخص الذي سترسل له الأموال كما هو الحال في البنوك وخدمات ارسال الدفعات المالية مثل ويسترن يونيون.

ولا يوجد أي وسيط يعمل على معالجة عمليات الدفع وتلقي الأموال، المال ينتقل من المرسل إلى المتلقي مباشرة وبسرعة وفي دقائق قليلة وبغض النظر عن أي تفاصيل أخرى.

الميزة الأخرى التي توفرها بيتكوين هي نقل المليارات من الدولارات وأي حجم من الأموال بدون قيود، وقد رأينا صفقات شراء الملايين من الدولارات من هذه العملة تمت بسلاسة وبسرعة وتم رصدها لكن لا أحد يعلم هوية أطراف تلك الصفقات.

 

  • هل هناك من إمكانية لتتبع المعاملات التي تتم بعملة بيتكوين؟

هناك مواقع وواجهات إنترنت توفر لأي شخص في العالم ومجانا مشاهدة المعاملات التي تتم بهذه العملة، تظهر بها عنوان المحفظة المرسل والذي يأتي على شكل 1F1tAaz5x1HUXrCNLbtMDqcw6o5GNn4xqX وعنوان المحفظة المستقبل.

إضافة إلى المقدار المالي وربما تكلفة عمولة التحويل والتاريخ والوقت بدقة، لكن لا وجود للهوية أو الموقع الجغرافي أو عناوين آي بي أجهزة المتعاملين ضمن هذه المعلومات.

غير أنه في الواقع ظهرت بعض الشركات الامنية المتخصصة والتي تملك تقنيات تساعدها على تتبع المعاملات المالية والمساعدة في مكافحة غسيل الاموال والعمليات المالية المشبوهة، ويمكن في حالة شارك أحدهم عنوان محفظته على الشبكات الإجتماعية أو تعليقات المواقع تتبع المعاملات الخاصة به!

يشارك الناس بشكل طبيعي هذه العناوين فهي لن تمكنك من الدخول إلى محافظهم والتصرف فيها، لكن عنوانها هو كل ما يكفي لتحصل عليه كي ترسل لذلك الشخص المال او يمكنك رصد العنوان ضمن سجلات التعامل بكنها عملية صعبة بالطبع.

 

  • ماذا عن تعدين بيتكوين؟

تعدين بيتكوين هي عملية حاسوبية معقدة عبارة عن حل الخوارزميات والمعادلات الرياضية للتوصل إلى وحدات هذه العملة، من خلال عملية تأخذ وقتا طويلا فقد لا تحصل في شهر على 0.00001 بيتكوين، وقد يحصل أحدهم على مقدار أكبر والفارق في ذلك هو عدد الأجهزة المستخدمة وقدراتها وكمية الكهرباء المستهلكة في عملية التعدين.

العاملون في مجال التعدين هم من يلعبون دور البنك المركزي لكن بصورة محددة ودون سلطات كبيرة، حيث تتجلى مهمتهم في التنقيب والعثور على وحدات العملة وبيعها والحصول على مقابل مادي من ذلك وانتهى الأمر.

هناك حاليا 17,000,012 وحدة من هذه العملة وستنتهي عملية التنقيب بعد سنوات من الآن بالوصول إلى 21 مليون وحدة.

 

  • محافظ بيتكوين ومنصات التداول

ظهرت المئات من منصات التداول المنتشرة حول العالم والتي يقف وراءها أشخاص معروفون الهوية وعدد منها تملك الترخيص التجاري وتعمل وفق القوانين، منها ما يوجد في كوريا الجنوبية واليابان وكذلك الإمارات والولايات المتحدة وأوروبا وروسيا وحتى الصين.

هذه المنصات تعد مكانا ليجتمع البائعين والمشترين في مكان واحد حيث تتم هذه العمليات بشكل آمن ووفق تشفير عالي ويشبه تماما ما هو سائد في مجال الفوركس وتداول أسهم البورصات.

يمكنك الحصول على محفظة بيتكوين خاصة بك مجانا وستحصل على رمز سرية مطول تحتفظ بعض وبعض المعلومات الاخرى للوصول إلى محفظتك مع عنوان عام مثل 1F1tAaz5x1HUXrCNLbtMDqcw6o5GNn4xqX هو الذي يمكنك تقديمه لهذه المنصات لتلقي وحدات العملة التي اشتريتها أو تبيع منه ما مخزن لديك.

هذه المنصات والمحافظ متوفرة للحواسيب والهواتف الذكية وعدد منها لا تتطلب حساب بنكي أو حتى اثبات الهوية لاستخدامها.

 

إقرأ أيضا:

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

قد يعجبك ايضاً