2018-05-17

0 comment

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

حديث هذا الأسبوع في وسائل الإعلام هي العملة المشفرة التي تعمل عليها فيس بوك والتي يقال بأنه سيتم إصدارها عما قريب لتكون منافسة لعملة بيتكوين وبقية العملات الرقمية.

الخبر انتشر كالصاعقة ورغم تظل أسئلة عديدة مطروحة، وما انتشر اعتمد على خبر مهم وهو إعلان ديفيد ماركوس رئيس تطبيق ماسنجر في صفحته الرسمية على فيس بوك، أنه كان سعيدا للغاية بالعمل على تطبيق التواصل الفوري وهناك أكثر من 200 ألف مطور يعملون على توفير الألعاب والملصقات والإضافات له، وأنه يتم إرسال أكثر من 8 مليار رسالة شهريا عبر هذا التطبيق وهو الذي عمل على تطويره لفترة 4 سنوات أي أنه تولى هذه المسؤولية عندما كان عدد مستخدمي المنصة لا يتجاوز 300 مليون مستخدم.

هذا النجاح الذي استعرضه ديفيد ماركوس، أتبعه بإعلانه الإنتقال إلى تحدي جديد بداخل الشركة نفسها وهو الإنتقال إلى قسم جديد سيعمل على تقنية بلوك تشين من الصفر، وسيتولى هذه المسؤولية.

 

  • لماذا ديفيد ماركوس وليس غيره من كوادر فيس بوك؟

يعد ديفيد ماركوس واحدا من اعضاء منصة تداول العملات الرقمية Coinbase الشهيرة، وهو ما يعني أنه مطلع بهذه التقنية وأيضا لديه إطلاق بالعملات المشفرة والطرح الأولي وما إلى غير ذلك من الأمور المرتبطة بها، وهذه الخبرة سيفيد بها فريق عمله.

تطمح فيس بوك بأن يحقق النجاح كما هو الحال، مع ماسنجر الذي عمل على تطويره ونجح في تحقيق نجاحات كبرى معه.

 

  • قسم بلوك تشين بعد أشهر من إعلان سيء

افتتاح قسم البلوك تشين بشركة فيس بوك يأتي بعد أشهر عديدة من إعلان الشركة حظر الإعلانات المتعلقة بالعملات المشفرة والطرح الأولي لها ومنصات التداول التي تروج لها.

قرار فيس بوك الشهير بررته بالقول بأن هذه الأصول الرقمية تحتاج إلى تنظيم وهي تستخدم للأسف في خسارة المستخدمين أموالهم، مع العلم بأنها مثل الأسهم والاستثمارات الأخرى لا ضمانات لتحقيق عائد مادي منها.

لكن رغم ذلك يمكننا أن نصادف الكثير من الإعلانات في صفحة خلاصة الأخبار على فيس بوك، وهو ما يؤكد أن القرار ليس صارما أو إلزاميا، ويبدو أنه مجرد خطوة تريد منها الشركة كما منافساتها التأكيد على أنها لا تقبل بالترويج لأي عملات أو عمليات طرح أولي مخالفة أو مشبوهة.

 

  • خطوة في الإتجاه الصحيح

أشرنا سابقا في مقال مطول بعنوان “ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟” إلى أن شركات التكنولوجيا الكبرى تبقى متأخرة على هذا المستوى وهي لم تبدي اهتماما قويا بتقنية بلوك تشين كما هم مهتمين بكل من الحوسبة السحابية، والذكاء الإصطناعي وتقنيات متقدمة أخرى.

لكن قيام فيس بوك بالإعلان عن قسم بلوك تشين يفتح المجال لنرى كل من جوجل و تويتر و آبل يلجؤون إلى خطوات مماثلة أو العمل مع شركات تطوير بلوك تشين وتبني مشروعاتها وعملاتها المشفرة أيضا.

غير أنه يبقى التنظيم مهما وتبحث هذه المؤسسات على ضمانات بأنه إذا ذهبت في هذا الإتجاه لن يكون عليها العودة إلى الوراء، ما سيشجعها على انفاق المليارات من الدولارات لتبني هذه التقنية والاستفادة منها.

 

  • لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين؟

تقنية بلوك تشين مثيرة للأنظار في الواقع ومزاياها تجعلها مغرية لكافة الشركات في كافة القطاعات وكافة المجالات.

ومن المنتظر أن نرى خلال الفترة القادمة انتشارا للشبكات الإجتماعية التي تحكمها اللامركزية ومبنية على بلوك تشين وذات حماية أكبر للبيانات ومعلومات المستخدمين وبمزايا قد تسحب البساط من الشبكات الإجتماعية التي تحكمها المؤسسات مثل فيس بوك.

تخشى الشركة الأمريكية أن يكون خطؤها ليست هي أزمة الأخبار المزيفة أو أزمة الخصوصية بل أزمة التأخر في تبني بلوك تشين أو تجاهله.

قبل سنوات عديدة فإن الشركات التي لم تتبنى مبكرا المحمول ولم تنفتح على الهواتف الذكية خسرت السوق، منها نوكيا وأيضا ياهو، بينما جوجل و فيس بوك كانت السبقتان إلى ذلك وكانت النتيجة هي الحصول على قطعة مهمة من سوق الإعلانات على المحمول والوصول إلى أعداد هائلة من المستخدمين، حتى مايكروسوفت التي تأخرت قليلا أو فشلت في أن يكون لها نظام تشغيل ناجح في هذا القطاع عانت وهي تبحث إلى الآن عن مفتاح القطاع الذي جعلها أقل قوة مقارنة مع آبل و جوجل.

وفيما تتسابق هذه الشركات على الذكاء الإصطناعي والحوسبة السحابية وتقنيات أخرى جديدة كي لا تتأخر في تبنيها وتخسر المنافسة، فإن السباق سيتمدد إلى بلوك تشين التي ينتظر منها أن تكون واحدة من أوجه المستقبل ومحددة رئيسية للشركات التي ستبقى في المنافسة والأخرى التي ستختفي أو تعاني بسبب التأخر في الإستفادة منها.

 

  • كيف ستستفيد فيس بوك من بلوك تشين؟

لدى فيس بوك العديد من المشكلات التي تبحث عن حل جيد لها، وهذا الحل يكمن في عبارة واحدة وهي بلوك تشين، أول مشكلة هي الخصوصية والتي تأكد ضعفها في الموقع على إثر فضيحة كامبريدج أناليتيكا والتي أكدت تسريب بيانات 87 مليون مستخدم.

ومع تقنية بلوك تشين من المنتظر أن تعمل الشركة على تخزين البيانات بشكل مشفر وآمن، وبحماية عالية مع منع أي عمليات اختراق كبرى للمنصة على الأقل، وتخزين البيانات بشكل صحيح وسريع غير قابل للتلف أو التعديل لأغراض سيئة.

كما أن بلوك تشين سيساعد في تسريع عملية تخزين البيانات وتلبية ازدياد عدد المستخدمين والأنشطة الخاصة بهم على المنصة.

من جهة أخرى قد تعتمد الشركة على التقنية لبناء اول عملة مشفرة خاصة بها، وتتيحها للمعاملة بداخل الموقع وخدماته، سواء في مجموعات البيع والشراء على موقع فيس بوك أو للخدمات المدفوعة الأخرى مثل إعلانات فيس بوك وحجز سيارات الأجرة عبر ماسنجر وارسال وتبادل الاموال عبر ماسنجر والخدمات القادمة إلى واتساب للأعمال والشركات، ولا ننسى استخدامها في الألعاب المدفوعة بكل من ماسنجر وأيضا فيس بوك والتجارة على انستقرام.

العملة المشفرة الخاصة بفيس بوك ينتظر أن تكون متاحة لأكثر من 2.2 مليار مستخدم، ما يعني قدرتها للوصول إلى قاعدة عريضة من المستخدمين.

العملة المشفرة من فيس بوك ستكون منافسة قوية لعملة بيتكوين فيما ستكون بمثابة ركوب رسمي على الموجة وربما السيطرة على هذا القطاع.

من جهة أخرى فإن الغرض الآخر من هذه الخطوة هي منافسة مايكروسوفت المنفتحة على هذا المجال وشركة جوجل التي تؤكد تقارير مختلفة أنها هي الأخرى تعمل على استراتيجية مشابهة وتحتاج بلوك تشين في خدماتها.

حاليا من المبكر أن نرى عملة مشفرة من فيس بوك، لكن على الأقل سنرى العام القادم في مؤتمر المطورين أول انجازات هذا القسم وهل نجحت الشركة في دمج بلوك تشين بخدمتها وكيف ولأي أغراض، وهل لديها خطط لطرح أول عملة مشفرة منها.

 

إقرأ أيضا:

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

قد يعجبك ايضاً