2018-04-23

0 comment

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

لا يمكن الحديث عن تقنية بلوك تشين Blockchain دون أن نتطرق إلى انفتاح البنوك والمؤسسات المالية عليها، ورغبتها في اعتماد هذه التكنولوجيا الجديدة.

والحقيقة أنه لولا انفتاح البنوك عليها لما كان هناك نقاش واسع وعالمي عليها، بل تمت إقامة مؤتمرات وملتقيات، عدد منها في دبي بالإمارات وسويسرا واليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وحتى روسيا وألمانيا شهدت اجتماع رجال الأعمال واصحاب البنوك للنقاش حول هذه التكنولوجيا وعقد شراكات وصفقات مع بعض الشركات الرائدة في هذا المجال منها الريبل.

ويتساءل كثيرون عن الدافع وراء انفتاح البنوك والمؤسسات المالية على تقنية بلوك تشين Blockchain، ولماذا يرغبون في استغلالها؟

في هذا المقال سنتطرق إلى أجوبة مفصلة لهذا السؤال ونوضح الحقائق والأرقام التي ستجعلنا على رؤية واضحة بهذا المجال.

 

  • صراع من أجل البقاء

تواجه البنوك والمؤسسات المالية منافسة شرسة من المؤسسات والخدمات الجديدة على الإنترنت العابرة للحدود، والتي توفر تبادل ونقل الأموال بسهولة اعتمادا على العملات المشفرة والرقمية والتي تعتمد بالضبط بلوك تشين أرضيتها المشتركة.

وتدرك البنوك والمؤسسات المالية أننا في عالم متغير ومتسارع، والمنافسة فيما لا ترحم فإن التقنيات الجديدة والتكنولوجيا يجب تبنيها قبل أن تجد نفسها ف صفحات التاريخ لا الواقع ولا الحاضر.

المنافسة في قطاع البنوك والمؤسسات المالية حامية جدا ولا تتوقف، والحقيقة أنه مجال شرس للغاية، لا يمكن ان تبقى فيه مؤسسة لا تساير التكنولوجيا والتطورات إلا وخرجت من المنافسة وخسرت عملائها أيضا.

تستثمر البنوك المليارات من الدولارات سنويا من أجل الحماية وتطوير الخدمات وتشجيع الإبتكار وأيضا تطلب من عملائها عادة الاجابة عن استبيانات وتقييم الخدمات بدقة لتطويرها.

تقنية بلوك تشين Blockchain هي التقنية الأفضل في الوقت الحالي لمساعدة الشركات والمؤسسات المالية على تطوير خدماتها، وهذا أفضل خيار لها عوض محاولة تجاهله لتظهر مؤسسات مالية تعتمد عليه وتحطم الكبار في السوق.

 

  • تطوير الخدمات البنكية والتقليل من التكاليف الزمنية والمادية

يشتكي الناس من أن الخدمات البنكية تستغرق وقتا وتعيق عملهم أحيانا وفي الصفقات الكبرى وعمليات الاستيراد وتحويل الاموال إلى التجار أو المصانع هذه عمليات معقدة قد يحتاج التدقيق عليها لأسبوع على الأقل.

هذا ما يزيد من تكاليف السلع والخدمات المستوردة ويزد من تكاليف الاستيراد ويؤخر مختلف العمليات والإجراءات.

تقنية بلوك تشين Blockchain هي أفضل حل متاح بالوقت الحالي من اجل التقليل من التكاليف المادية للعمليات في قطاع البنوك وكذلك تسريع المعاملات المالية، مع ضمان أمان العمليات والتقليل من الإجراءات اليدوية.

توفر التقنية أيضا إمكانية إطلاع البنك على كل المعاملات التي تتم إلكترونيا من مختلف فروعه، وهذا يسمح له بمنع غسيل الأموال أو أي عمليات مشبوهة أخرى.

هذا يعني تقديم خدمات ذات جودة عالية وتكاليف أقل على التحويل وأرباح أعلى لهذه الشركات بالتالي إرضاء العملاء وزيادة العائدات والمبيعات والعملاء.

واتجهت البنوك إلى إطلاق تطبيقات خاصة بها على الهواتف الذكية الفترة الماضية، لكن خلال الاشهر الأخيرة سنرى تطويرها لجعلها تعمل بناء على التقنية الجديدة وتسهيل عمليات الاقراض والاقتراض والتحويلات المالية، تبادل طلبات الشراء والفواتير والاستغناء عن المعاملات الورقية.

 

  • تلبية احتياجات التجارة العالمية

التجارة العالمية اصبحت أكثر اندماجا وأكثر سرعة وأكثر نشاطا من قبل، الاستيراد والتصدير هما أساس هذه التجارة.

ولا يمكن للإقتصاد العالمي أن يستمر دون تجارة بينية ومشتركة تسمح بانتقال الأموال والسلع بين الدول دون أي تعقيدات.

المتاجر الإلكترونية وخدمات الإنترنت وفرت تبادل السلع وتصديرها إلى أي مكان وتقديم الخدمات في رقعة جغرافية أكبر وقبول الدفع من دول مختلفة، وقد تغيرت طريقة الدفع وتطورت كثيرا.

لهذا تحتاج البنوك إلى مسايرة هذه الثورة الجديدة من خلال تسهيل الدفع الإلكتروني والتجارة وعمليات الاستيراد والتصدير.

في العادة تستغرق عمليات الاستيراد فترة أطول من المتوقع، والسبب في ذلك أن البنوك لا توفر عمليات الدفع اللحظية، بالتالي ينتظر التجار التوصل بالمال لأيام قبل أن يعملوا على تجهيز السلعة وتصديرها.

كما أن هناك تجار يعملون على ارسال المنتجات والدفع بعد تسليم وقد يضر هذا رأس مالهم، حيث يحتاجون إلى استعادة تكاليف المنتجات التي قاموا باستيرادها في نفس اليوم أو الأسبوع بينما تسليم المال يتم يد بيد ويأخذ فترة طويلة وقد تستغرق عملية الشحن أسبوع.

مع توطين تقنية بلوك تشين Blockchain في البنوك والمؤسسات المالية ستصبح المعاملات المالية المتعددة الاحجام والتجارية الكبرى تتم من خلال تطبيق التاجر أو من حاسوبه المكتبي في لحظات قليلة وبعمولة أقل، ما يسرع من عمليات الاستيراد والتصدير.

 

  • تعزيز الخصوصية دون الإضرار بالشفافية

تحتاج البنوك إلى توفير نظام إلكتروني يتمتع بخصوصية عالية جدا حيث المعاملات مشفرة وآمنة ولا يمكن للسارقين والمخترقين الوصول إلى معلومات حسابات العملاء أو معلومات بطاقات الائتمان، وهو أمر ممكن في ظل النظام الحالي وقد رأينا أكثر من عملية اختراق تسبب ذلك.

تقنية بلوك تشين Blockchain تأتي لحماية بيانات المستخدمين ومعلوماتهم وسجلاتهم بشكل آمن والحفاظ على خصوصيتهم بشكل عام، لكن بدون الإضرار بالشفافية، حيث توفر للبنوك متابعة المعاملات المالية وتجميد الحسابات المخالفة.

ولطالما تخوف بعض المختصين من أن تبني هذه التكنولوجيا سيمنع المشرعين والسلطات من فرض الرقابة على تنقل الأموال، لكن تبين أن هذه التقنية ليس لديها أي مشكلة مع هذا الموضوع.

 

  • مواجهة المنافسة من شركات العملات المشفرة

هناك العديد من الشركات والمؤسسات الجديدة والتي ظهرت وتروج لخدمات الدفع الإلكترونية دون الحاجة إلى البنوك.

هذه المؤسسات تعد منافسة للبنوك والمؤسسات المالية الرسمية لهذا فهي قررت تبني تقنية بلوك تشين Blockchain لمواجهة العملات المشفرة والشركات التي تستخدمها في نقل الأموال.

شركات العملات المشفرة يزداد عددها يوما بعد يوم وتهدد بالسيطرة على حصة مهمة من كعكة التحويلات المالية.

لا تريد أن تفقد البنوك سيطرتها في هذا القطاع وهي التي عملت أخيرا على دمج خدمات مثل ويسترن يونيون والتحويل باستخدام موني جرام في خدماتها وتوفرها في فروعها إلى جانب خدماتها التحويل الفوري، بالتالي فهي لن ترغب في خدمات أخرى تزاحمها.

 

  • مواجهة فوضى التحويل الفوري الخارج عن السيطرة

هناك المليارات من الدولارات التي يتم تحويلها بطرق بعيدة عن البنوك والمؤسسات المالية، وهذا من خلال خدمات على الإنترنت تروج لهذه النوعية من التحويلات.

ولأن البنوك التجارية هي الأداة الرسمية من البنوك المركزية لعقد التحويلات المالية، فهي تريد القضاء على هذه الفوضى واخضاع تلك المليارات لتبادلها عبر خدماتها.

من أسباب لجوء الناس إلى تلك الخدمات والطرق الغير الرسمية أنها سريعة وأقل تكلفة، بالتالي فإن تبني البنوك لتقنية بلوك تشين Blockchain يجعلها تكتسب هذه المزايا ويمنع على الناس الولوج إلى تلك الخدمات التي يمكن أن تكون نصابة.

 

إقرأ أيضا:

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

قد يعجبك ايضاً