2018-04-27

0 comment

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

عان قطاع النفط خلال السنوات الأخيرة من تراجع الأسعار وتوقفت عدد من مشاريع التنقيب عنه في مختلف دول العالم نتيجة كثرة المعروض وقلة الاستهلاك الصيني وارتفاع الإنتاج الأمريكي من النفط الصخري ولجوء دول خارج الأوبك إلى إنتاج المزيد منه.

وفي الوقت عادت أسعار النفط للإرتفاع ووصل سعر البرميل إلى 75 دولار بفضل سياسة أوبك التي تقودها كل من المملكة السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط في العالم.

رغم التعافي وعودة التنقيب عن الذهب الأسود وتنامي الاستثمارات في هذا المجال مجددا، تواجه الشركات العاملة في هذا الميدان جملة من التحديات أهمها ارتفاع تكاليف التنقيب والمنافسة الشديدة وإمكانية عودة أسعار النفط للهبوط مجددا.

والحقيقة ان صناعة النفط ومنذ ظهورها قديما لم تتطور كثيرا، صحيح أن الآليات التي تستخدم في استخراجه قد تطورت لكن التكاليف لم تتغير كثيرا وتزداد باستخدام آليات متطورة في عملية الإنتاج.

لكن هذه الصناعة تراهن على التغيير الكبير مع انفتاح الشركات العاملة في هذا المجال على تقنية بلوك تشين التي تقف وراء بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.

صحيح أن تقنية بلوك تشين مرتبطة أكثر بالنظام المصرفي والمالي ولها تطبيقات كثيرة في مجال المال والبنوك، لكنها أيضا يمكن ان تستخدم على نطاق واسع لتشمل مجالات وصناعات مختلفة وواحدة منها هي صناعة النفط.

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟ هذا هو السؤال الذي نحاول اليوم الإجابة عنه في هذا المقال المفصل.

 

  • التقليل من التكاليف وتطوير الصناعة

الشركات العاملة في مجال النفط تبحث عن حل فعال للتقليل من التكاليف بالتالي الرفع من أرباحها والتنقيب بصورة فعالة للعثور على الذهب الأسود.

وهذا الحل يمكن التوصل إليه عند تبني التقنية الجديدة بلوك تشين، حيث ستساعد الشركات على التقليل من تكاليف التشغيل وهذا باستخدام الروبوتات والعمليات التلقائية رقمنة عملياتها بصورة أفضل، بالتالي الاعتماد على العنصر البشري بصورة أقل.

إضافة لما سبق ستساعد هذه التكنولوجيا في تطوير صناعة النفط الصخري وجعله أقل تكلفة، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى احتياطيات نفطية لمسافة تصل إلى 16 كيلومترا تحت قاع البحر.

هناك مخزونات كبرى من النفط من الصعب استخراجها أو الوصول إليها، تجمع شركات النفط الكبرى في العالم على أن تقنية بلوك تشين ستساعدها في تحويل هذا الحلم إلى حقيقة.

وتبنت شركة “بي بي” العالمية تقنية بلوك تشين العام الماضي 2017، وهذا لتعزيز المنافسة مع شركات أخرى لديها خطط للتحول إلى التكنولوجيا الجديدة منها “إيني” الإيطالية و”فين إنيرجي” النمساوية.

شركة “بي بي” العالمية بخطوتها تلك فقد انضمت إلى شركات نفطية أخرى مثل “شل” و”ستات أويل” وشركات تجارية مثل “Kosh Supply and Trading” و “Mercuria” إضافة إلى بنك “سوسيتيه جنرال” و “ING” وهي كلها مؤسسات تبنت التقنية الجديدة خلال الفترة الأخيرة.

وأكدت تلك الشركات أن التقنية الجديدة لا تسعى إلى التقليل من التكاليف فحسب بل ايضا الرفع من جودة الإنتاج النفطي وابتكار سبل جديدة لاستخدام هذه المقدرات الكبيرة التي تزخر بها الأرض لعقود طويلة من الزمن.

 

  • تطوير استكشاف واستخراج الرمال النفطية

شركة “بتروتك” التي تعد واحدة من أكبر الشركات في مجال استكشاف واستخراج الرمال النفطية، اعلنت توجهها إلى استخدام تطبيقات بلوك تشين في عملياتها.

وقالت الشركة أنه بفضل هذه التقنية المتطورة استطاعت التقليل من تكاليف عملياتها بل وأيضا تطوير جودة الإنتاج المستخرج من هذه الرمال.

وهي تستثمر في هذا الإتجاه ولدى القائمين عليها والمتخصصين في التكنولوجيا بالشركة أفكارا ابداعية من أجل الاستفادة بصورة أكبر من هذه التقنية.

 

  • الإمارات العربية المتحدة في صدارة المنفتحين على التكنولوجيا في قطاع النفط

تعد الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول المنتجة للطاقة ولديها مصانع ومشاريع للتنقيب وهي تصدر النفط وإن كانت بصورة أقل مقارنة مع المملكة السعودية، كما أنها دولة أقل اعتمادا على عائدات إنتاج صناعة النفط نتيجة سياسة تبنتها منذ سنوات طويلة تركز على السياحة والخدمات واستضافة الشركات وتشجيع المشاريع في قطاعات عديدة منها التكنولوجيا وتعد دبي مركزا سياحيا وتكنولوجيا في هذه الدولة.

وفيما تقول دراسة نشرتها شركة IBM الأمريكية أن كل 9 من كل 10 مؤسسات حكومية ستستخدم التقنية خلال السنوات القليلة القادمة، سارعت الإمارات إلى دعم التكنولوجيا الجديدة في قطاعات عديدة منها البنوك والمؤسسات المالية والنفط.

وتعد إستراتيجية “دبي بلوك تشين” المعلن عنها في الآونة الأخيرة، والتي تفرض على جميع الكيانات الحكومية بحلول عام 2020 تبني هذه التكنولوجيا وتوفير ما بين 15 مليار و20 مليار دولار سنويا من تعاملات القطاع المصرفي وحده خطوة مهمة تؤكد على أن الإمارات العربية المتحدة هي التي تتزعم هذا التحول ضمن دول مجلس التعاون الخليجي.

قطاع تجارة وتخزين مشتقات النفط في الإمارات سارع إلى تنفيذ الاستراتيجية من خلال تبني منطقة الفجيرة للصناعة البترولية “فوز” لتقنية بلوك تشين من أجل تتبع سير بيانات المخزونات النفطية وتجميعها بشكل أسبوعي من خلال لجنة بيانات الطاقة المعروفة باسم فيدكوم، وهذا بطريقة آمنة وجيدة وفعالة.

وتعدد هذه الخطوة من مكنة إمارة الفجيرة في الأسواق العالمية، بينما تؤكد العديد من الأطراف بأنها الصفقة الاولى من هذا النوع والتي تتم في هذا الإطار.

 

  • رقمنة قطاع النفط والبترول

أي قطاع أو شركة لا تتبنى الرقمنة مصيرها الزوال، نعم هذه هي الحقيقة التي نعرفها جميعا وما يحدث لمتاجر التجزئة التقليدية في الولايات المتحدة من انهيار لصالح التجارة الإلكترونية أوضح مثال على صحة هذا الكلام.

قطاع النفط لا يحتاج إلى تبني أحدث الأدوات والتقنيات فحسب بل إن الرقمنة فيه مطلوبة بقوة، حيث لا تزال الكثير من المعاملات والاتفاقيات والوثائق ورقية، والاجراءات التي تتم بها الصفقات تحتاج إلى وقت طويل.

الشركات تتعامل مع البنوك في هذا القطاع وتحصل منها على قروض وتمويل وأيضا تضع أرباحها في حساباتها التجارية، وتأتي بلوك تشين لتسرع البنوك والمعاملات المالية لتفتح لصناعة النفط باب عقد الصفقات في أقل فترة زمنية ممكنة.

ومن المنتظر أن يتم رقمنة كافة عمليات هذا القطاع بداية من التحويلات المالية السريعة إلى الإعلان عن أسعار النفط في الوقت الفعلي وأيضا التوصل ببيانات المخزونات النفطية في الوقت الفعلي، والحصول على تحليلات أفضل للأسواق واتجاهات الاستهلاك والعمل على رقمنة بيانات المستهلكين والشركات في هذا المجال.

باستخدام تقنية بلوك تشين يمكن إدارة العقود بشكل فوري وتتبع تحركات الأسعار بدقة وخفض التكاليف وتحقيق الاستقرار وتوفير الشفافية التي كان من الصعب وجودها سابقا وبدقة عالية.

وبفضلها أيضا سيتم رقمنة الإنتاج والشحن ومصافي التكرير حفظ البيانات وتأمينها وإنشاء العقود الذكية وجدولة التحويلات المالية بعد التسليم.

ومن غير المستبعد أن تدخل العملات المشفرة إلى قطاع النفط من خلال استخدامها في عقد الصفقات التجارية ودفع التكاليف أو في عقد صفقات الشراء والبيع الكبرى.

 

إقرأ أيضا:

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

قد يعجبك ايضاً