2018-04-30

0 comment

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

تعد دبي مدينة فريدة من نوعها، إذ تتصدر المدن الذكية والمنفتحة على تبني أحدث التكنولوجيا، وتضاهي الكثير من المدن العالمية التي اشتهرت بهذا التوجه منذ سنوات طويلة.

مؤسسة حكومة دبي الذكية، لديها استراتيجية واضحة، وهي تبني التكنولوجيا المفيدة لخدمة المجتمع الإماراتي وسكان والمقيمين في دبي تحديدا، على أن يتم تعويم التجربة في بقية مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة.

هذه المدينة التي تعد نموذجا رائعا للمدن العصرية والمستقبلية، تعد واحدة من أكبر المدن السياحية والمالية والثقافية واستطاعت أن تجمع الكثير من الصناعات والمجالات معا في ذات الوقت.

مؤسسة حكومة دبي الذكية أعلنت منذ أيام أن كافة المعاملات الرقمية في المدينة ستعتمد على بلوك تشين الفترة القادمة، وأنه بحلول عام 2020 سيتم اعتماد هذه التقنية بصورة أساسية.

وقد تتساءل عن كيف يمكن أن دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟ الجواب هو ما سنتطرق إليه في هذا المقال المفصل.

 

  • حكومة ذكية تعتمد على بلوك تشين

حسب الخطة المعلن عنها فبحلول عام 2020 من المنتظر أن تصبح كافة معاملات حكومة دبي الذكي معتمدة على بلوك تشين.

هذا يعني تسريع المعاملات الحكومة وحفظ أمثل للبيانات والمعلومات والشفافية في المعاملات ومحاربة أية مساوئ للتعاملات الحالية.

وستتعاون الحكومة مع شركتين رائدتين في هذا المجال الأولى هي IBM والثانية هي كونسينسس، ما يعني أن بلوك تشين التي سيتم الاعتماد عليها لن تكون جاهزة ومستورة بل تمت برمجتها وتخصيصها لدبي. وهذا ما اشار إليه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، وسام لوتاه، والذي نفى أن تكون هناك أي مخاطر من تبني التقنية الجديدة لأن ما سيتم الاعتماد عليه ليس منتجا مستوردا بل تقنية سيتم تطويعها وتخصيصها لتناسب احتياجات الحكومة المحلية والمدينة بأكملها.

أطلقت الحكومة مبادرة تحدي بلوك تشين التي ينظم للعام الثاني على التوالي خلال العام الجاري، والغرض من ذلك هو التعرف على الجهود العالمية في تطبيقات بلوك تشين.

العام الماضي شكلت المبادرة فرصة للتعرف على استخدامات التقنية في مجالات عديدة منها الطاقة والبناء والعقارات والاستثمار والصحة والتعليم، وبالطبع فإن استخداماتها في هذه المجالات ستجد طريقا لها إلى دبي بحلول عام 2020.

 

  • معاملات حكومية وخاصة سريعة وذات تكلفة زمنية ومادية أقل

تبني بلوك تشين من شأنه أن يسرع من المعاملات الحكومية والخاصة، ما يعني أن المؤسسات الحكومة وكذلك المؤسسات الخاصة في دبي ستقدم خدمات أسرع من حيث التنفيذ والكفاءة إضافة إلى التقليل من التكاليف.

هذا يعني أن البنوك في هذه المدينة ستوفر تحويل الأموال إلى الخارج ومدن أخرى بتكلفة أقل، إضافة إلى التقليل من فواتير الكهرباء والماء والتي تتضمن تكاليف تشغيلية معينة تزيد من التكلفة ولو بنسبة قليلة.

هذا يعني أن التعاملات الخاصة والحكومية سيتم تنفيذها في فترات زمنية أقل وسيتم ادخالها أيضا إلى مطار دبي، ما يعني خدمة الملايين من المسافرين سنويا في فترات زمنية أقل وأيضا زيادة هامش الربح لطيران الإمارات.

 

  • تبني بلوك تشين في مجال الصحة والرعاية الصحية

تتبنى حكومة دبي الذكية مشروع رقمنة بيانات المرضى وإدارة العمليات وتسجيل المرضى بشكل إلكتروني منذ فترة طويلة، لكن مع بلوك تشين ستعزز التقنية الجديدة من تخزين البيانات بشكل جيد ودون مشاكل أو خطوة فقدانها أو إتلافها.

البيانات الهائلة التي تخزنها وستجمعها المصحات والمستشفيات العامة والخاصة ستصبح متاحة لأي طبيب معني بالأمر وستساعد الأطباء والمؤسسات الصحية على تشخيص المرض والرفع من دقة تحديد الخلل بدون طرح أسئلة على المريض الذي قد لا يعي مصدر الألم الحقيقي بالنسبة له أو قد ينسى بعض الظروف الصحية السابقة التي مر منها والتي يمكن أن تكون لها علاقة بالحالة الصحية للمريض في الوقت الحالي.

 

  • 21 مشروع قيد التنفيذ حاليا

مع تبني حكومة دبي الذكية الاستراتيجية الجديدة فقد بدأت العمل على 21 مشروع في الوقت الحالي لاعتماد بلوك تشين وتحويل الاستراتيجية إلى واقع.

تعمل دبي الذكية مع 30 جهة حكومية لوضع الأولويات لأهم مشروعات بلوك تشين وهناك 21 مشروع حاليا يعملون عليها.

البداية مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي والتي تعمل على نقل كافة سجلات القطاع العقاري إلى نظام تخزين جديد ومتطور مبني على بلوك تشين، هذا يعني الكثير بالنسبة لقطاع العقارات في دبي والذي سيتطور كثيرا ويعد من القطاعات الاستثمارية المهمة في الإمارات والتي تجذب رؤوس أموال خارجية وأجنبية.

عند شراء هقار في دبي فإن التعقيدات الحالية متعددة حيث تحتاج زيارة جهات عدة مثل البنك والمطور العقاري، ودائرة الأراضي، والوسيط وهذا لعقد الصفقة، لكن مع بلوك تشين لن تحتاج إلى كل هذه التعقيدات، والنتيجة المتوقعة سرعة شراء وبيع العقارات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية ونشاطا أقوى لهذا القطاع في دبي.

هناك مشاريع أخرى في مجالات عديدة منها المجالات الاستهلاكية التي يتعامل معها المواطن بشكل يومي، ولا ننسى أيضا مساعي شركات النفط وإنتاج الطاقة في دبي إلى اعتماد بلوك تشين من أجل زيادة الربحية وجودة المنتجات وتعزيز التنافس في الأسواق العالمية.

 

  • الانفتاح على العملات المشفرة والرقمية

ليست لدى الإمارات أي مشكلة مع العملات المشفرة والرقمية، وتعد دبي من المدن المغرية لشركات صناعة هذه الأصول الرقمية.

التحذيرات من خسارة الأموال نتيجة الاستثمار في بيتكوين ومنافساتها طبيعي جدا، إذ أن هناك مخاطر ويجب أن يكون الناس على وعي كبير بها.

المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، وسام لوتاه، على أن واحدة من أهم أهداف الاستراتيجية الجديدة هي أتمتة الإجراءات المالية، وتقليل الاعتماد على الأموال النقدية، مشيرا إلى حكومة دبي تعمل على العديد من الدراسات منها دراسة إنشاء عملة رقمية محلية وهو ما أعلن عنه منذ أشهر وكذلك كيفية الاستفادة من بقية العملات المشفرة وتنظيمها.

وفي حوار صحفي له مع الإمارات اليوم قال: “العملات الافتراضية هي المستقبل، ولكن يجب أن تكون هناك ضوابط عند التعامل بها، وأن تتم دراستها على مستوى الدولة”

ومن المنتظر أن نرى عملة مشفرة من حكومة دبي وأن تكون متاحة للاستخدام المحلي، حيث من المنتظر أن تستخدم في تطبيقات الدولة على الهواتف الذكية منها تطبيقات تحويل الأموال، دفع الفواتير، شراء العقارات، التبرع لأجل المجتمع، المستشفيات العامة ..الخ!

 

  • مشاريع بلوك تشين والعملات المشفرة في طريقها إلى دبي

عدد من الشركات العالمية في مجال بلوك تشين اتجهت إلى فتح مكاتب لها في دبي، وتعتبرها بوابة نحو الشرق الأوسط.

وقد ظهرت بعض شركات تداول العملات المشفرة والتي استطاعت كسب الآلاف من العملاء في وقت قياسي وحصلت على رخصة تشغيل عملياتها من دبي.

وتجد هذه الشركات في دبي مكانا آمنا لإدارة عملياتها بينما القوانين المتوقعة والتطورات القادمة تخدم مصالحها وتجعلها مشاريع مستمرة.

وفي وقت من الممكن أن تسبب في بلوك تشين بخسارة فئات لوظائفهم سيجدون في الاستثمار بالعملات المشفرة وظهور وظائف جديدة فرصا للعمل والاستمرار دون خسارة أي شيء.

 

إقرأ أيضا:

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

قد يعجبك ايضاً