2018-05-07

0 comment

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

تتزايد شركات ومنصات تداول العملات الرقمية والمشفرة لتؤكد على أن هذا المجال في طور نمو متسارع، ورغم المسؤوليات الكبيرة التي تتحملها هذه المؤسسات والمشاريع التجارية في حفظ أموال المستثمرين والمتداولين ومنع أي تلاعب بالصفقات إلا أن الأرباح كبيرة وتستحق كل هذا التعب.

وحسب الأرقام التي سنقوم باستعراضها في هذا المقال تبدو الارباح كبيرة بالنظر إلى أن منصات التداول لم تبدأ أقدمها سوى عام 2009.

وحسب تقرير نشرته Bloomberg فإن أفضل منصة تحقق يوميا حوالي 3 مليون دولار أمريكي، وهو ما يجعلها تتفوق على مشاريع تجارية كثيرة وشركات أقدم من حيث الربح اليومي.

 

  • كيف تحقق هذه المنصات الأرباح؟

حسب التقرير نفسه فإن هذه المنصات تحقق الأرباح من خلال الرسوم والعمولات التي تحصل عليها من كل عملية تتم على منصتها، فمن المعروف أنه عند شراء عملة رقمية أو مشفرة أو بيعها تحصل المنصة الوسيطة على ربح من تلك العملية تدعى العمولة.

الربح يمكن أن يتراوح من بعضة سنتات إلى بضعة دولارات، وتتنافس الشركات والمنصات في هذا المجال على التقليل من العمولة لزيادة عدد العمليات اليومية بالتالي الربح سيزداد.

أيضا بعض هذه المنصات أو أغلبها توفر تخزين العملات المشفرة التي قام المستخدم بشرائها في محافظ رقمية تأخذ عمولة بسيطة بشكل سنوي أو شهري.

أما طريقة الربح الثالثة فهي أن بعض المنصات تعرض إعلانات للطرح الأولي وإطلاق عملات مشفرة وتدفع لها الشركات التي تقف وراء تلك الأصول والعمليات مبالغ طائلة.

 

  • ما هي أكثر 10 منصات ربحية في العالم الآن؟

هناك أسماء كثيرة لكن حسب التقرير الذي حصلنا عليه تتصدر Binance الأرباح وهي التي تتواجد في طوكيو باليابان وتحقق يوميا 3.5 مليون دولار أمريكي.

تليها منصة Upbit والتي تحقق 3.4 مليون دولار أمريكي يوميا وتتواجد في كوريا الجنوبية، في المرتبة الأولى هناك منصة Huobi التي تحقق يوميا 2.3 مليون دولار وتتواجد في الصين.

لا ننسى أيضا منصة Bittrex التي تحتل المرتبة الرابعة بربح يومي يصل إلى 2.2 مليون دولار وهي موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

في المرتبة الخامسة نجد شركة Bithumb التي تتخذ من كوريا الجنوبية مقرا لها وتحقق أرباح يومية يتصل إلى 1.8 مليون دولار.

في المرتبة السادسة نجد منصة OKEx التي تتخذ من هونغ كونغ مقرا لها وتحقق يوميا أرباحا تصل إلى 1.2 مليون دولار.

في المرتبة السابعة نجد منصة Bits Blockchain التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها وتحقق يوميا أرباحا تصل إلى 890 ألف دولار أو 0.89 مليون دولار.

في المرتبة الثامنة نجد منصة BITFINEX التي تتخذ من هونغ كونغ مقرا لها وتحقق يوميا أرباحا تصل إلى 810 ألف دولار أو 0.81 مليون دولار.

في المرتبة التاسعة نجد منصة Bit-Z التي تتخذ من هونغ كونغ مقرا لها وتحقق يوميا أرباحا تصل إلى 440 ألف دولار أو 0.44 مليون دولار.

في المرتبة العاشرة نجد منصة GDAX التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها وتحقق يوميا أرباحا تصل إلى 390 ألف دولار أو 0.39 مليون دولار.

كما تلاحظ فإن الأرباح ضخمة وتصل في الشهر لأفضل منصة أو أشهرها إلى 105 مليون دولار أمريكي شهريا أو 1.2 مليار دولار سنويا.

هذا ما يجعل هذه الصناعة مغرية وهناك توجه إلى إطلاق مواقع متخصصة في العملات المشفرة سواء أسعارها أو اخبارها أو تداولها أو الخدمات المتعلقة بها والأموال الموجودة في هذا المجال تناهز وقد تتفوق على قطاع التكنولوجيا والفرص الإعلانية الموجودة فيه.

 

  • شركات التكنولوجيا الأمريكية تدرك أنها خاسرة

عودة إلى قرار فيس بوك حظر إعلانات منصات العملات المشفرة وكذلك اقرار جوجل هذه الخطوة التي ستدخل حيز التنفيذ خلال الصيف وقيام تويتر هي الأخرى باتخاذ قرار مماثل.

هذه الشركات خسرت أموالا طائلة تنفقها منصات التداول ومطوري العملات المشفرة وعمليات الطرح الأولي على الترويج لخدماتها.

وحسب معرفتي الكبيرة بهذا المجال يمكنني القول أن ما تنفقه عددا من هذه الشركات وميزانياتها تناهز ما تنفقه بعض الشركات العملاقة على التسويق.

لكن هذه المنصات وجدت حلا في مدونات ومواقع العملات المشفرة وكذلك ظهور بعض المنصات الإعلانية التي توفر الحلول الإعلانية لهذا النمط من المعلنين.

أنا متأكد أن هذه الشركات تعلم بسوء قرارها وهي تترقب تنظيم القطاع لتعيد فتح الباب للمعلنين، بل بزيارتي لموقع فيس بوك لاحظت أن المنصة لا تزال تعج بهذه الإعلانات رغم قرار الحظر بداية هذا العام.

 

  • آسيا هي المركز الأساسي لهذه التجارة

أي منصة تداول للعملات المشفرة ترغب في أن تنجح عليها أن تفتح أبوابها للمتداولين من الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان.

كما يظهر لنا من القائمة السابقة فإن أغلب المنصات الناجحة تتواجد هناك وتتعامل مع الأسواق الأسيوية المحلية.

وبعيدا عن شرق آسيا فإن الشرق الأوسط يعد أيضا مركزا متناميا لهذه التجارة وقد ظهرت بعض منصات التداول في دبي والتي حصلت على ترخيص ويتحدث القائمون عليها بأن الأرباح جيدة وحركة التداول قوية.

وهناك تنامي لمنصات التداول في أوروبا والولايات المتحدة مع أيضا التوجه إلى أفريقيا من خلال التواجد بسوق جنوب أفريقيا، واحدة من دول البريكس.

 

  • المنافسة في تزايد بهذا المجال

أي مجال توجد فيه منافسة فهو مجال ربحي بامتياز، قطاع تداول العملات المشفرة وقاطع العملات الرقمية بشكل عام مربح.

المزيد من الشركات الناشئة تظهر يوما بعد يوم، والمزيد من المواقع والمدونات تتسابق نحو التغطية الإخبارية أو تقديم خدمات لجمهورها.

تنامي المنافسة يجعل الشركات العاملة في هذا المجال تضاعف ميزانياتها الإعلانية، بل إن بعضها اتجه لتقليل رسوم التداول في محاولة لكسب جمهور كبير.

وقد أقدمت الشركة الأمريكية Robinhood على إزالة الرسوم وجعل التداول مجاني بالكامل، وهي تأمل في أن تنجح بهذا الطريق ولا نعرف خططها المستقبلية، هل ستتضمن فرض رسوم بسيطة.

من جهة أخرى تفكر المنصات المنافسة مثل Binance في التقليل من الرسوم التي تفرضها على المتداولين، وتتجه إلى تبني اللامركزية.

 

  • التنظيم والحماية والشفافية متطلبات تفرض على المنصات التكيف معها

في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان والإمارات فإن المنصات العاملة في هذه البلدان تخضع للقوانين والمساءلة في حالة تعرض المستخدمين للنصب يمكن ايقاف عملياتها والتحقيق مع مسؤوليها.

وتعد الشفافية مطلبا قويا في كوريا الجنوبية لهذا تطلب من المتداولين اثبات الهوية، وتتزايد الشركات التي تطلب من المستخدمين التعريف بهويتهم.

من جهة أخرى توظف هذه الشركات متخصصين في التشفير والحماية ومكافحة هجمات الحرمان من الخدمة بغرض مواجهة الأخطار الأمنية التي تهددها.

تقول هذه المنصات أن الإنتقال إلى نظام اللامركزية سيوفر للمستخدمين المزيد من السلطة كما أنه أكثر أمنا من النظام المركزي.

ومن أهداف تلك المنصات أيضا هي إنشاء علاقة ودية مع البنوك المركزية والتجارية والسلطات المالية والعمل على التغلب على القوانين التنظيمية.

من غير المستبعد أن تنشئ هذه المنصات لوبيات لها في دوائر القرار والبرلمانات في الدول المهمة والكبرى من أجل اصدار قرارات تصب في صالح هذه الصناعة.

 

إقرأ أيضا:

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

قد يعجبك ايضاً