2018-05-23

0 comment

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

إلى الآن نحن في الويب 2.0 وهو المصطلح الذي ظهر أول مرة عام 2003 ثم تبناه العالم من خلال المواقع والتطبيقات القائمة على التفاعل ومشاركة المستخدمين في صناعة محتواها.

الشبكات الإجتماعية والمنتديات والمجتمعات الإلكترونية والمناقشات على المدونات تعد أبرز معالم الويب 2.0 إضافة إلى خدمات الدفع الإلكتروني والتطبيقات والألعاب الحالية.

الآن هناك حديث متصاعد حول الويب 3.0 وهل سيتم الترقية إليه عما قريب، ويبحث المراقبون عن أهم ما سيميز الجيل الجديد من الويب.

تقنية بلوك تشين يمكن أن تكون أبرز ما سيميز الجيل القادم من الويب، حيث الخدمات ومواقع الويب والتطبيقات ستعتمد عليها، أي التخلي عن قواعد البيانات بشكلها الحالي وتبني شكل جديد من قواعد البيانات يتمتع بحماية وأمان عالي جدا.

من المنتظر أن تعزز هذه التقنية من الأمان على الويب وتحقق بعض الغايات التي يحلم بها المستخدمين مثل خصوصية بياناتهم.

من جهة أخرى ينتظر أن نؤدي إلى تعزيز أو ظهور مفاهيم وخدمات جديدة مثل التالي:

 

  • العقود الذكية:

تتيح دفاتر الأستاذ الموزعة Distributed Ledger ترميز العقود البسيطة التي سيتم تنفيذها عند استيفاء الشروط المحددة. الإيثريوم هو مشروع  بلوك تشين مفتوح المصدر تم بناؤه خصيصًا لتحقيق هذه الإمكانية. ومع ذلك لدى الإيثريوم في المراحل المبكرة القدرة على الاستفادة من إمكانيات بلوك تشين على نطاق عالمي متغير حقا.

على مستوى التطور الحالي للتكنولوجيا، يمكن برمجة العقود الذكية لأداء وظائف بسيطة. على سبيل المثال، يمكن أن يتم دفع المشتقات المالية عندما تستوفي الأدوات المالية معيارًا معياريًا معينًا، مع استخدام تقنية بلوك تشين و بيتكوين، مما يتيح إجراء الدفع التلقائي.

 

  • الإقتصاد التشاركي

مع شركات مثل Uber و AirBnB المزدهرة، فإن اقتصاد المشاركة هو بالفعل نجاح. ومع ذلك في الوقت الحالي يتعين على المستخدمين الذين يرغبون في الاشتراك في خدمة مشاركة الرحلات الاعتماد على وسيط مثل Uber من خلال تمكين الدفع من نظير إلى نظير، يفتح بلوك تشين الباب أمام التفاعل المباشر بين الأطراف ما يعني اقتصاد تشاركي لامركزي حقيقي.

مثال مبكر، يستخدم OpenBazaar blockchain لإنشاء eBay من نظير إلى نظير. ويمكنك التعامل مع البائعين في OpenBazzar دون دفع رسوم المعاملات. وتعني روح “عدم وجود قواعد” للبروتوكول أن السمعة الشخصية ستكون أكثر أهمية لتفاعلات الأعمال مما هي عليه حاليًا على موقع eBay.

 

  • التمويل الجماعي

تقوم مبادرات التمويل الجماعي مثل Kickstarter و Gofundme بعمل متقدم من أجل اقتصاد نظير إلى نظير. تشير شعبية هذه المواقع إلى أن الناس يريدون أن يكون لهم رأي مباشر في تطوير المنتجات. تأخذ بلوك تشين هذا الاهتمام إلى المستوى التالي، ويحتمل أن تنشئ صناديق رأس المال الاستثماري من مصادر مجمعة.

في عام 2016، أثارت إحدى هذه التجارب، وهي منظمة DAO (المنظمة اللامركزية المستقلة) التي اعتمدت على الإيثريوم لجمع مبلغًا مذهلاً قيمته 200 مليون دولار أمريكي في أكثر من شهرين بقليل. اشترى المشتركون “DAO tokens” مما سمح لهم بالتصويت على استثمارات رأس المال المغامر بعقود ذكية (كانت قوة التصويت متناسبة مع عدد DAO الذي كانوا يحتفظون به). وأثبتت قرصنة لاحقة لأموال المشروع أن المشروع قد تم إطلاقه بدون بذل العناية الواجبة، وهو ما أدى إلى تلك النتيجة المأساوية. بغض النظر عن ذلك، فإن تجربة DAO تشير إلى أن بلوك تشين لديها القدرة على بناء “نموذج جديد للتعاون الاقتصادي”.

 

  • الحكامة

من خلال جعل النتائج شفافة بشكل عام، يمكن لتكنولوجيا قواعد البيانات الموزعة أن تجلب الشفافية الكاملة للانتخابات أو أي نوع آخر من عمليات الاقتراع. تساعد العقود الذكية القائمة على الإيثريوم على أتمتة العملية.

يتيح التطبيق Boardroom اتخاذ القرارات التنظيمية على بلوك تشين. من الناحية العملية هذا يعني أن حوكمة الشركة تصبح شفافة بالكامل ويمكن التحقق منها عند إدارة الأصول الرقمية أو العدالة أو المعلومات.

 

  • تخزين الملفات والبيانات

لا مركزية تخزين الملفات على الإنترنت يجلب فوائد واضحة. يعمل توزيع البيانات عبر الشبكة على حماية الملفات من التعرض للاختراق أو الضياع.

عمل نظام الملفات الكوكبية البينية (IPFS) على تسهيل فهم كيفية عمل الويب الموزع. وعلى غرار الطريقة التي ينقل بها bittorrent البيانات حول الإنترنت، يتخلص IPFS من الحاجة إلى علاقات مركزية بين العميل والخادم (أي الويب الحالي). إن الإنترنت المكون من مواقع لا مركزية بالكامل لديه القدرة على تسريع نقل الملفات ووقت البث. مثل هذا التحسن ليست مريحة فقط. إنها ترقية ضرورية لأنظمة تسليم المحتوى المحملة حاليًا على الويب.

 

  • أسواق التوقعات والتنبؤ

ثبت أن التنبؤات الجماعية لها دقة أكبر من الفردية. إن الآراء المتداولة تلغي التحيزات غير المفحوصة التي تشوه الحكم. ويمكن لتقنية بلوك تشين على تطوير هذه الأسواق والحصول على نتائج أفضل.

يقدم تطبيق سوق التنبؤ Augur عروض مشتركة حول نتائج الأحداث في العالم الحقيقي. يمكن للمشاركين كسب المال عن طريق شراء أسهم التنبؤ الصحيح. كلما زاد عدد الأسهم التي تم شراؤها في النتيجة الصحيحة، كلما ارتفع العائد. مع وجود التزام صغير من الأموال (أقل من دولار) ، يمكن لأي شخص طرح سؤال، وإنشاء سوق على أساس نتيجة متوقعة، وجمع نصف جميع رسوم المعاملات التي يولدها السوق.

 

  • إنترنت الأشياء

ما هي إنترنت الأشياء؟ الإدارة التي تسيطر عليها الشبكة لأنواع معينة من الأجهزة الإلكترونية على سبيل المثال، مراقبة درجة حرارة الهواء في مرفق التخزين يمكن أن يتطور بفضل العقود الذكية التي تنجح في أتمتة إدارة الأنظمة عن بعد. تعمل مجموعة من البرامج وأجهزة الاستشعار والشبكة على تسهيل تبادل البيانات بين الكائنات والآليات. النتيجة تزيد من كفاءة النظام وتحسن مراقبة التكاليف.

تتنافس العديد من الشركات في هذا المجال منها سامسونج إضافة إلى كل من IBM و AT&T لتبني تقنية بلوك تشين في إنترنت الأشياء وتطويرها.

 

  • إدارة الهوية

هناك حاجة أكيدة لتحسين إدارة الهوية على شبكة الإنترنت. القدرة على التحقق من هويتك هي العمود الفقري للمعاملات المالية التي تحدث عبر الإنترنت. ومع ذلك فإن العلاجات لمخاطر الأمان التي تأتي مع التجارة عبر الإنترنت غير كاملة في أحسن الأحوال. توفر دفاتر الأستاذ الموزعة أساليب محسنة لإثبات هويتك، بالإضافة إلى إمكانية رقمنة المستندات الشخصية. سيكون وجود هوية آمنة مهمًا أيضًا للتعاملات عبر الإنترنت.

لقد ثبت أن تطوير معايير الهوية الرقمية عملية معقدة للغاية. في ظل التحديات التقنية جانباً، يتطلب حل عالمي للهوية عبر الإنترنت التعاون بين الكيانات الخاصة والحكومية. أضف إلى ذلك الحاجة إلى التنقل بين الأنظمة القانونية في البلدان المختلفة وتصبح المشكلة صعبة بشكل كبير. تعتمد التجارة الإلكترونية على الإنترنت حاليًا على شهادة SSL (القفل الأخضر الصغير) للمعاملات الآمنة على الويب. Netki هي شركة ناشئة تطمح لإنشاء معيار SSL لـ blockchain. وهي التي لا يستبعد أن تكون بديلة للشهادة المتاحة حاليا.

 

لتتمة السلسلة إقرأ الجزء الثاني من هنا 

 

إقرأ أيضا:

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

قد يعجبك ايضاً