2018-05-23

0 comment

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 2

تطرقنا في الجزء الأول من هذه السلسة المكونة من جزأين فقط، إلى مظاهر تطوير بلوك تشين للويب ونقله إلى الجيل الثالث.

وفي هذا المقال سنتطرق إلى المزيد من مظاهر هذه الترقية المهمة، والتغييرات الكبيرة التي تنتظر الويب والتي ستدفع المراقبين للحديث عن نهاية عصر الويب 2.0

تقنية بلوك تشين ستكون الأساس لهذه الترقية وهي التي ستعتمد عليها مختلف الخدمات والعمليات على الإنترنت مستقبلا.

 

  • تدقيق سلسلة التوريد

يرغب المستهلكون بشكل متزايد في معرفة أن الشركات تلتزم بالمعايير الأخلاقية في منتجاتها وخدماتها. توفر دفاتر الأستاذ الموزعة طريقة سهلة للتصديق على أن أصول الأشياء التي نشتريها حقيقية. تأتي الشفافية مع الطابع الزمني القائم على بلوك تشين للتاريخ والمكان، على سبيل المثال – يمكن استخدامها في تدقيق أرقام المنتجات والـكد من أنها صحيحة وغير مزورة أو معدلة أو معاد بيعها.

يقدم Provenance المقيم في المملكة المتحدة تدقيق سلسلة التوريد لمجموعة من السلع الاستهلاكية. من خلال الاستفادة من نظام “Ethereum blockchain blockchain”، يضمن مشروع تجريبي لمؤسسة Provenance أن الأسماك التي يتم بيعها في مطاعم السوشي في اليابان قد تم الحصول عليها بشكل مستدام من قبل مورديها في إندونيسيا.

 

  • حماية الملكية الفكرية

كما هو معروف، يمكن إعادة إنتاج المعلومات الرقمية بشكل غير محدود وتوزيعها على نطاق واسع بفضل الإنترنت. وقد أعطى ذلك لمستخدمي الويب على مستوى العالم منجمًا من المحتوى المجاني. ومع ذلك  لم يكن أصحاب حقوق النشر محظوظين  فقد فقدوا السيطرة على ممتلكاتهم الفكرية  ما أدى إلى معاناتهم ماليا. لهذا يمكن للعقود الذكية حماية حقوق النشر وأتمتة بيع الأعمال الإبداعية عبر الإنترنت، مما يقضي على مخاطر نسخ الملفات وإعادة التوزيع.

يستخدم Mycelia blockchain لإنشاء نظام توزيع موسيقى نظير إلى نظير. تم تأسيس Mycelia من قبل مغني ومؤلف الأغاني في المملكة المتحدة Imogen Heap، ويمكّن الموسيقيين من بيع الأغاني مباشرة إلى الجمهور، بالإضافة إلى منح تراخيص لعينات من المنتجين وتخصيص مكافآت إلى مؤلفي الأغاني والموسيقيين كل هذه الوظائف يتم إجراؤها بواسطة عقود ذكية.

تتمتع تقنية  بلوك تشين بقدرة إصدار المدفوعات على شكل مدفوعات مصغرة بالعملات الرقمية المشفرة جزئية (micropayments) ما يعني أن الرسوم الصغيرة ليست مشكلة من هذه الناحية، خصوصا وان مقاطع الموسيقى تتوفر بعضها بأقل من 1 دولار للتحميل.

 

  • المساعدة في توفير وإنتاج الطاقة

نعلم جميعا أن التنقيب عن بيتكوين وعملات رقمية مشفرة أخرى هي عملية مستهلكة للطاقة بشكل متزايد، لكن بلوك تشين بإمكانها أن توفر الطاقة وتحافظ عليها.

تمكن تقنية بلوك تشين من شراء وبيع الطاقة المتجددة التي تولدها الألواح الشمسية. عندما تصنع هذه الأخيرة طاقة زائدة، فإن العقود الذكية القائمة على Ethereum تقوم تلقائيًا بإعادة توزيعها. سيكون لأنواع مماثلة من أتمتة التعاقد الذكي العديد من التطبيقات الأخرى حيث تصبح إنترنت الأشياء حقيقة.

تقع Consensys في بروكلين، وهي واحدة من أهم الشركات العالمية التي تطور مجموعة من التطبيقات لشركة Ethereum. أحد المشاريع التي تشارك فيها هي Transactive Grid ، التي تعمل مع مجموعة الطاقة الموزعة LO3. يستخدم مشروع النموذج الأولي حاليًا وتشغيله عقود إثيريوم الذكية لأتمتة مراقبة وإعادة توزيع الطاقة الشمسية الزائدة. هذا ما يسمى بـ “الشبكة الذكية” هو مثال مبكر على وظائف إنترنت الأشياء.

 

  • مكافحة غسيل الأموال ومعرفة عميلك

مكافحة غسل الأموال (AML) ومعرفة عميلك (KYC) لديها إمكانية للتكيف مع تقنية بلوك تشين، في الوقت الحالي، يجب على المؤسسات المالية أن تقوم بعملية متعددة الخطوات كثيفة العمالة لكل عميل جديد. يمكن تخفيض تكاليف اعرف عميلك KYC من خلال التحقق من العميل عبر المؤسسات، وفي نفس الوقت زيادة فعالية المراقبة والتحليل.

لدى شركة Startup Polycoin حلول لمسألة مكافحة غسيل الأموال ومعرفة عميلك AML / KYC منها تحليل المعاملات. ويتم إحالة تلك المعاملات التي تم تحديدها على أنها مشبوهة إلى موظفي الامتثال.

 

  • إدارة البيانات

اليوم في مقابل بياناتهم الشخصية يمكن للناس استخدام منصات وسائل الاعلام الاجتماعية مثل فيس بوك مجانا. أما في المستقبل سيكون لدى المستخدمين القدرة على إدارة وبيع البيانات التي يولدها نشاطهم عبر الإنترنت. ومن المنتظر أن تستخدم العملات الرقمية المشفرة كأدوات للدفع مقابل البيانات التي يبيعها المستخدمين دون الكشف عن هوياتهم.

يدرك مشروع MIT project Enigma أن خصوصية المستخدم هي الشرط الأساسي لإنشاء سوق بيانات شخصية. ويستخدم تقنيات التشفير للسماح بتقسيم مجموعات البيانات الفردية بين العقد، وفي نفس الوقت تشغيل حسابات مجمعة على مجموعة البيانات ككل. كما أن تجزؤ البيانات يجعل من المشروع قابل للتوسع (بخلاف حلول بلوك تشين حيث يتم تكرار البيانات على كل عقدة).

 

  • تسجيل ملكية الأرض والملكيات الخاصة

كدفاتر عامة يمكن الوصول إليها، من شأن الإعتماد على بلوك تشين جعل جميع أنواع حفظ السجلات أكثر كفاءة. عناوين الملكية هي مثال على ذلك. فهي تميل إلى أن تكون عرضة للتزوير، فضلاً عن كونها مكلفة وكثيفة العمالة للإدارة.

وتعمل عدد من البلدان على مشاريع تسجيل الأراضي القائمة على بلوك تشين. كانت هندوراس أول حكومة تعلن عن مثل هذه المبادرة في عام 2015، على الرغم من أن الوضع الحالي لهذا المشروع غير واضح. وقد أقدمت جمهورية جورجيا على عقد صفقة مع مجموعة Bitfury لتطوير نظام بلوك تشين لعناوين الملكية. من جهة أخرى تعمل حكومة ذبي الذكي هي الأخرى على شيء مماثل من أجل اتاحة تسجيل الملكيات الخاصة بسهولة وبسرعة وبأقل تكلفة بهدف تطوير امتلاك العقارات في دبي أو حتى تسهيل عملية الشراء والبيع.

 

  • تداول الأسهم

من شأن تبني بلوك تشين في هذا المجال أن يطور المنصات الإلكترونية الموجودة على الإنترنت والتي توفر للملايين من المستخدمين تداول الاسهم وشرائها.

عوض ان تستغرق عمليات التسوية وامتلاك الأسهم ثلاثة أيام أو عدة ساعات، فإن بلوك تشين ستجعل هذه العمليات تتم في بضعة دقائق فقط.

تقوم العديد من بورصات الأسهم والسلع الأساسية بإعداد نماذج مسبقة لتطبيقات بلوك تشين للخدمات التي تقدمها، بما في ذلك ASX (البورصة الأسترالية للأوراق المالية) ، و Deutsche Börse (بورصة فرانكفورت) والبورصة اليابانية. وفي الآونة الأخيرة ، أعلنت “ناسداك” عن تطوير مشروع تجريبي لإجراء تصويت بالوكالة على سوق الأسهم الإستونية يعتمد على التقنية نفسها.

 

  • تطوير الويب بشكل عام

قواعد البيانات على الإنترنت لن تصبح مركزية، من المنتظر أن تتبنى المدونات والمواقع الإخبارية والمنتديات والشبكات الإجتماعية وبقية المواقع والخدمات تقنية بلوك تشين من أجل تسريع تخزين البيانات ومنع التلاعب بها وحماية خصوصية المستخدمين.

من جهة أخرى من المنتظر أن نرى أيضا استخدام للعملات الرقمية المشفرة على نطاق واسع في الاشتراكات المدفوعة بالمواقع التي تتيح النسخة المدفوعة من مواقعها، إلى جانب تبني المتاجر الإلكترونية لها.

لا يستبعد أن تكون هذه العملات الرقمية المشفرة هي الوسيلة الرئيسية للقيام بالمعاملات المالية على الإنترنت، في المواقع والمتاجر والتطبيقات ومختلف الخدمات.

 

إقرأ أيضا:

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

قد يعجبك ايضاً