جيل جديد من تطبيقات المعاملات والتي تجعل التعاملات تتم بشكل مباشر بين المتعاقدين دون أي وساطة، وهي بذلك تسمح بتسوية المعاملات وفق العقود الذكية في ظرف دقائق عوض أيام وتعقيدات المؤسسات المنظمة، كما انها تقلل من تكاليف هذه الإجراءات.

بالطبع، كأي سوق أو مجال هناك دائما الصالح والطالح، والعملات الرقمية الاحتيالية موجودة حيث تجد أنها قائمة على الاحتيال الهرمي وتعدك بعائد محدد، أو تكون مصممة للمواقع الإباحية أو غسيل الأموال أو محصورة على استخدامها في الجريمة.

جهة مجهولة تسمي نفسها تحمل اسم Satoshi، قد تكون عبارة عن فرد واحد أو مجموعة من الأشخاص الذين عملوا على إطلاق هذه العملة.

المشفرة أو المعماة هي المصطلح الصحيح والترجمة الحرفية لكلمة cryptocurrency وهي عبارة عن عملة رقمية لكن ما يميزها أنه لا تقف أي شركة أو كيان وراء تطويرها ولها مجتمع من المعدنين والمطورين من أنحاء العالم.

هي نوع من العملات الرقمية لكن ما يميزها أنها لا تخضع لتنظيم وتحكم من شركة أو جهة معينة، ويتم تداولها بشكل حر فيما لا يتحكم في انتاجها سوى التعدين، واحدة من أشهر هذه العملات هي بيتكوين.

بالطبع لا تتساوى العملات الرقمية والمشفرة في أهدافها، بعضها مصمم لتسريع المعاملات البنكية، أخرى مصممة لاستخدامها في الدفع الإلكتروني، وأخرى تأتي لتكون عنصرا مهما في معاملات إنترنت الأشياء وهي تطبيقات لتقنية البلوك تشين في النهاية.

بالطبع هذا ممكن، وهناك طريقين شائعين لفعل ذلك أولا التعدين حيث تستخدم جهازك أو تشتري جهاز التعدين ليعمل على ايجاد وحدات من العملات التي تعدنها وتعمل على بيعها والربح منها.

ثانيا هي شراء العملات المشفرة من خلال الاستثمار فيها وتركها حتى يرتفع سعرها وبيعها، أو المضاربة من خلال الشراء بسعر أقل صباحا وبيعها في المساء بسعر مرتفع مع ارتفاع السعر.

العدد في تزايد وحاليا هناك أكثر من 1593 عملة رقمية ومشفرة للتداول في السوق أشهرها البتكوين.

الأموال والنقود التي يتم تخزينها في الحسابات المصرفية والبنوك وكذلك البنوك الإلكترونية ورصيد المتاجر الإلكترونية والتي تعرض لك المبلغ بالعملة المحلية سواء الدرهم الإماراتي أو العملات العالمية مثل الدولار هي في الواقع تأخذ بهذه الحالات شكلا إلكترونيا.

العملة الإفتراضية أو الرقمية تحمل أسماء مختلفة ولا يتم التحكم بها من البنوك المركزية فيما لا وجود لها على أرض الواقع، هذه العملات غير متاحة على شكل أوراق نقدية أو نقود حقيقية كما أشرنا من قبل بل إنها تتواجد في محافظ افتراضية رقمية، وتبقى على الإنترنت، ولا يمكن اخراجها إلى الواقع، فقط تحويلها إلى الدولار أو العملات النقدية الاخرى والحصول على مبلغ بالعملة المعتمدة على أرض الواقع.