2018-05-09

0 comment

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

تسعى دبي إلى أن تكون عاصمة البلوك تشين وتبني أحدث التقنيات والتكنولوجيا في مختلف القطاعات والانفتاح على تطبيقات هذه التقنية ومنها العملات المشفرة والرقمية.

ولهذا السبب تستضيف قمة مستقبل البلوك تشين السنوي ونسخة 2018 مهمة للغاية، وهي التي امتدت على مدار يومين، ورأينا إعلانات من شركات أيضا ليس في المؤتمر فقط لكن بعد أيام قليلة من انتهائه لتؤكد على إلتزامها بما تعهدت به في الحدث الدولي العالمي.

قمة مستقبل البلوك تشين 2018 شهدت حضور 60 متحدث مرموق منهم برايان بلندورف، المدير التنفيذي لشركة هايبر لدجر، التابعة لمؤسسة لينكس، ومايا فوجينوفيتش، رئيس الابتكار في شركة جنرال إليكتريك، وكريس بالنجر، الرئيس المالي ورئيس خدمات التنقل في معهد تويوتا للأبحاث.

كما أنها حظيت بحضور 100 عارض و1500 مشارك و9000 زائر، والذين سيطلعون على النجاح الذي حققته هذه التقنية في قطاعات مختلقة، إضافة إلى شخصيات وفعاليات اماراتية وعربية.

وفي هذا المقال سنتوقف عند أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات:

 

  • كلمة سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم

شهد الحدث المهم إلقاء سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي كلمة على مسامع الحاضرين، أبرز فيها جهود دبي في تبني تقنية بلوك تشين بل والاستفادة منها وتعديلها وتخصيصها إلى أن اصبحت الإمارات واحدة من الدول التي تملك الخبرات في هذا المجال.

وتعهد بأن الإمارات ستظل رائدة في مجال العلوم والتقنية والإبداع والابتكار على مستوى المنطقة، وهي لن تدخر أي جهد أو امكانيات دون أن تستخدمه في هذا الاتجاه.

وأكد أن العديد من الدول العربية والأجنبية طلبت خبرة الإمارات في المدن الذكية وتقنيات بلوك تشين والرقمنة بشكل عام.

 

  • الإقتصاد الإماراتي وكعكة بلوك تشين

تعد الإمارات من أوائل الدول التي اعتمدت على النفط والبترول في اقتصادها والتي أدركت أن الاعتماد على القطاع النفطي لوحده مخاطرة كبيرة، لهذا تستثمر في مجالات عديدة منها السياحة والتجارة والتقنية وريادة الأعمال والصناعات المختلفة.

مجال بلوك تشين هي صناعة جديدة ستكبر خلال السنوات الأخيرة وتضع الإمارات نصب عينيها الحصول على قطعة من هذه الكعكة في سباق من الدول المتقدمة.

وأكدت الدكتورة عائشة بن بشر مدير عام «دبي الذكية» المسؤولة عن ملف استراتيجية دبي للمعاملات الرقمية بلوك تشين، على أن الهدف من هذا في البداية هو اسعاد المجتمع الإمارات والسكان والمقيمين وتطوير الخدمات اليومية، من جهة أخرى فإن هذا سيضيف على الأقل 6 مليارات دولار إلى اقتصاد الدولة من قطاع بلوك تشين الذي ينتظر أن يصل حجمه إلى 300 مليار دولار أمريكي خلال 2020.

هذا مجرد غيض من فيض، من المتوقع أن تقدر هذه الصناعة خلال السنوات القادمة بقيمة أكبر من تريليون دولار.

 

  • مايكروسوفت تعرض حلول بلوك تشين في تطوير الطاقة و انترنت الأشياء

تعد شركة مايكروسوفت واحدة من الشركات التي انفتحت على بلوك تشين ولديها أيضا ابتكارات ومنتجات في عالم إنترنت الأشياء التي تنتشر في العالم حاليا.

وعرضت الشركة الأمريكية حلولها لمساعدة صناعة الطاقة على التقليل من التكاليف والرفع من جودة الإنتاج وتسريع المعاملات اليومية، في سبيل تطوير إنتاج الطاقة النفطية في الإمارات.

وتقدم الشركة حلولا جيدة في تطوير صناعة الخدمات المالية من خلال التقليل من التكاليف وتسريع المعاملات والأهم بالنسبة للشركة هو حماية المعاملات والبيانات من التلاعب.

أهم ما تحترفه الشركة هو كيف يمكن لأجهزة إنترنت الأشياء الاستفادة من بلوك تشين وتعزيز حماية العقارات والمباني والمؤسسات والأجهزة والبيانات الموجودة فيها باستخدام هذه التقنية.

ولدى مايكروسوفت الكثير من الحلول على مستوى تتبع بيانات العملاء ومعرفة هويتهم بالنسبة للبنوك وتعزيز الشفافية ومنع استخدام بلوك تشين في أي معاملات مشبوهة.

 

  • شركة Hacken أبرز الشركات الأمنية في مجال البلوك تشين الحاضرة

كانت القمة مناسبة أيضا لتستعرض الشركات العاملة في مجال الأمن المعلوماتي أحدث ما لديها من حلول في مجال البلوك تشين.

وتعد Hacken واحدة من أبرز الشركات المشاركة في القمة وهي شركة ناشئة ناجحة بدأت تحقق أرباحا صافية بعد وقت قصير من حصولها على استثمارات وبدء عملها.

وهذه الشركة توفر خدمات الحماية والأمان المعلوماتي القائمة على بلوك تشين وتطوير هذه التقنية وجعلها آمنة وذات مزايا جيدة.

وتحارب هذه الشركة التهديد العالمي للأمن السيبراني، وقد قررت فتح مقرها في دبي لزيادة عدد عملائها وتعاملاتها في المنطقة.

ومن الخدمات التي تقدمها هذه الشركة نجد تقييم العملات المشفرة من الناحية الأمنية وتصنيفها بالتالي تقديم العملات المشفرة التي تستحق الاستثمار فيها.

 

  • إتصالات الإمارات منفتحة على البلوك تشين

من جهة أخرى كان مسؤولين من شركة إتصالات الإمارات متواجدون في القمة، وأكدوا على أن شركتهم منفتحة على هذه التقنية وأنها ستستخدمها في تقديم خدمات جيدة للأفراد والشركات من العملاء.

بل أضافوا بأنه سيتم استخدامها في العمليات الداخلية للشركة، في اشارة إلى المهام التي تتم على المستوى التقني وتخزين البيانات ومعالجة طلبات العملاء.

 

  • حضور قوي لمنظمة NEM المطورة لعملة XEM

منظمة NEM الماليزية والتي تطور عملة XEM التي تحتل المرتبة 14 عالميا ضمن أكبر العملات المشفرة، كانت حاضرة في هذه القمة.

واستعرضت الشركة العديد من حلولها والبداء من خدمة ProximaX وهو نظام إدارة الملفات الموزعة مدعوم من بلوك تشين NEM. وهو يوفر مشاركة الملفات وتدفق الوسائط وإدارة البيانات وغيرها بشكل آمن وسريع.

وفي الوقت نفسه شاركت هذه المنظمة انجازاتهم وتشمل العديد من المشاريع، مثل Paytomat من أوكرانيا، سداد من البحرين و Prover.io من روسيا.

 

  • الشركات العاملة في المجال تقدر دبي

صرح أكثر من مسؤول في شركات بلوك تشين والعملات المشفرة بأنهم يقدرون وعي حكومة دبي الذكية وجهودها في الاستفادة من هذه التقنية، وفيما يتعرضون لمضايقات ومشاكل في بلدان عديدة على اثر ما حدث في الصين والتنظيم أيضا في بلدان أخرى فإن دبي ستشهد توافدا بعشرات المؤسسات إلى افتتاح فروع رئيسية لها هناك.

هذا ايجابي بالنسبة للإمارات، إذ سيوفر الآلاف من فرص العمل والمهندسين والمتخصصين بهذا المجال، كما أنه سيشجع رجال الأعمال في الإمارات إلى الاستثمار في العملات المشفرة وعمل مشاريع مرتبطة بمجالات بلوك تشين للمنافسة وتقديم خدمات ومنتجات محلية بمعايير عالمية.

 

  • قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي مناسبة للتسويق وعقد الاتفاقيات

ركزت المؤسسات الحاضرة إلى القمة على عرض خدماتها ومنتجاتها بعيدا عن النظريات والأطروحات وهذا لإقناع العملاء المحتملين بالتعامل معهم.

من جهة أخرى كانت القمة فرصة كبيرة لتعقد الشركات الاتفاقيات والتعاون وتوقع مذكرات تفاهم من أجل البدء في استخدام خدماتها.

ولم تعد بناء على هذا تقنية بلوك تشين مجرد نظريات وخدمات معروضة بل بدأت عملية توطينها مع التذكير أن العديد من المؤسسات المالية والبنوك بدأت في ترقية خدماتها إلى بلوك تشين.

 

إقرأ أيضا:

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

قد يعجبك ايضاً