2018-05-29

0 comment

أمور يجب عليك معرفتها قبل تداول العملات الرقمية المشفرة

أظهرت العديد من استطلاعات الرأي أن هناك كثيرون يخططون للدخول إلى مجال تداول العملات الرقمية المشفرة خلال الأشهر المقبلة.

هذا يعني الإقبال على الشراء والخروج من الحالة المحبطة التي تمر منها السوق حاليا والتوسع والمزيد من الشهر لعملة بيتكوين ومنافساتها.

لكن قبل الإستثمار في هذا المجال أو الخوض في تداول العملات الرقمية المشفرة هناك حقائق يجب عليك معرفتها.

هذه الأمور سيكون من الضروري على كل متداول جديد أو مستثمر ان يعلم بها ليتفادى الوقوع في الأخطاء الكبيرة.

 

  • أي نوع من المتداولين أنت؟

هذه مسألة للتأمل الذاتي والجواب سيأتي منك. أنت في حاجة لأخذ نظرة صادقة داخل نفسك وتحديد نوع التاجر الذي تريد أن تكونه. يميل الكثير من الناس للمتاجرة اليومية وتداول العملات الرقمية والمشفرة يوميا.

وبصراحة، فالتداول اليومي مرهق للغاية، ويمكنك أن تجد نفسك تفقد أموالك بسرعة إذا لم يكن لديك الوقت لتعرف ما الذي يحدث في السوق وخاصة إذا كنت لا تعرف ما تفعله.

هناك 3 أنواع من المتداولين في الواقع، النوع الأول هو المتداول اليومي، النوع الثاني هو المتداول المتأرجح (تقوم بالتداول كل 2-7 أيام، وأحياناً أطول إذا كان هذا هو ما يتطلبه اتجاه السوق)، والنوع الثالث هو المستثمر (يشتري الانخفاضات، ويحتفظ بما لديه على المدى الطويل).

هذه الأنواع الثلاثة هي طرق صالحة لكسب المال ولكنها تتطلب استراتيجيات مختلفة. قد تجد نفسك تميل لأكثر من واحدة ويمكنك الخلط بينها.

لا مانع من التداول اليومي إذا كنت تحب هذه الطريقة وتسعى إلى الربح اليومي وسحب الدولارات، فهذه ليست مشكلة بالطبع.

 

  • كن قويا على المستوى النفسي

التحليل الفني (TA) هو أداة قوية يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات مدروسة، ولكن عليك أن تعرف على الفور أنها ليست كرة سحرية.

أود أن أشير إلى أن FUD (الخوف، عدم اليقين، الشك) و FOMO هي أمور قوية للغاية تستهدف عادة المتداولين والمستثمرين وتدفع الحشود إلى البيع والخروج من السوق، مارس دائمًا إدارة المخاطر واستخدم إيقاف الخسائر.

فيما تأمل بأن ترتفع العملة التي حصلت عليها لتخرج من السوق لاحقا ومعك أرباح أو تبيع جزء من مدخراتك وتربح منها، تنتشر الأخبار المزيفة والتي تستهدف السوق ويصدقها للأسف أغلب الناس فيما ترددها وسائل الإعلام وتنتشر بقوة في الشبكات الإجتماعية والمنتديات.

إذا كنت مستثمرا على المدى الطويل ولديك الثقة الكبيرة في العملات التي أنت مستثمر بها فلماذا إذن الخوف والتوتر، يمكنك أن تبتعد عن السوق وتركز على أعمال أخرى وتواصل متابعة أخبار العملات الرقمية المشفرة وتستمتع بوقتك، موجات المخاوف والأخبار المزيفة تنتهي وتأتي موجات الإرتفاع الصاروخي مجددا وحينها استغلها.

يجب أن تكون قويا نفسيا وإلا حقيقة ستتأثر قراراتك الاستثمارية سواء بمخاوف الآخرين أو تفاؤلهم الزائد.

 

  • كيفية حساب سعر العملة الرقمية المشفرة؟

العام الماضي قيل بأن عملة DigitByte ستصل إلى سعر 1 دولار بنهاية 2017، وهذا لم يحدث حتى في ذروة ارتفاع العملات الرقمية المشفرة.

تم اطلاق تلك الشائعة عندما أصبحت القيمة السوقية لتلك العملة هي 563,193,234 دولار، بينما عدد وحدات تلك العملة هي 9,739,480,205 وحدة وبتقسيم القيمة السوقية على العدد الاجمالي نجد سعرها في ذلك الوقت هو 0.05 دولار، للوصول إلى دولار يجب ان تصل القيمة السوقية لهذه العملة إلى 9.7 مليار دولار أمريكي على الأقل وهذا صعب على تلك العملة على المدى القصير وحتى المتوسط.

بتقسيم القيمة السوقية على عدد وحدات تلك العملة تحصل على السعر الحالي، ولكي تعرف السعر المنطقي مستقبلا يمكنك أن تعرف ما هي القيمة السوقية التي يجب أن تكسبها تلك العملة؟ هل تلك القيمة منطقية؟

الريبل XRP يمكنها أن تصل مستقبلا إلى عدة تريليونات دولارات في القيمة السوقية لأنها في سوق البنوك والمؤسسات المالية وينتظر أن تستحوذ على جزء جيد منها، لكن عملات أخرى لا يمكنها ذلك لأنها مصممة فقط للشراء والبيع بها وتزاحمها عملات كثيرة أخرى بنفس المبدأ.

 

  • حذار من تويتر أفضل صديق لك وأسوأ عدو على الإطلاق

يمكن أن يكون تويتر مصدرا رهيبا للحصول على المعلومات ومتابعة أخبار العملات الرقمية والمشفرة وستجد الحسابات الخاصة بمواقع العملات والتي يمكنك متابعتها لتجد خلاصتك كلها عبارة عن تغريدات أحدث الأخبار والتطورات.

ضع في اعتبارك أن 99.9٪ من الأشخاص الذين يقومون بنشر التحليلات والتوقعات على تويتر قد وضعوا بالفعل أهدافهم، وقاموا بشراء تلك العملات وهم يكتبون تغريدات ملفقة من أجل دفع أسعار العملات التي يعملون عليها للأعلى ويحاولون الآن التأثير في السوق في ذلك الإتجاه.

أيضا هؤلاء عندما يرغبون في شراء كميات أكبر من عملة محددة يطلقون شائعات وأخبار مزيفة عنها تستهدفها، قد تدفعك لبيعها وهو ما قد لا يصب في صالحك.

اسأل عن كل شيء. ما المؤشرات التي استخدمها هذا الشخص للتوصل إلى هذا الاستنتاج؟ لا تعرف ما هو هذا المؤشر بالتحديد؟ يمكنك البحث في جوجل وقراءة مقالات الخبراء والمحللين قبل اتخاذ أي قرار.

قم بأبحاثك الخاصة. هذا الشخص الذي أخبركم بأن السوق سيذهب إلى القمر. هل تعرف حتى من هو؟ منذ متى يتداول العملات الرقمية المشفرة؟ معظم متداولي تويتر هم شخصيات كرتونية مجهولة، ليس لديك أي فكرة من هم.

من الأفضل أن تتخذ القرارات بناء على أبحاثك مع وضع بعين الاعتبار أراء الخبراء المعروفين في المجال، ويجب أن تكون حذرا من المعلومات التي تنشر.

 

  • بيتكوين هي الملكة لكن عملات رقمية مشفرة أخرى مهمة

إلى الآن لا تزال بيتكوين هي الملكة، حيث الكثير من الناس يحصلون عليها ومن ثم يحولونها إلى عملات رقمية مشفرة اخرى بغرض الاستثمار فيها.

ستجد أنه يمكنك شراء بيتكوين بوسائل دفع كثيرة وسهلة، بينما في المقابل عدد من تلك الوسائل غير متوفرة للحصول على بقية العملات الرقمية المشفرة.

استثمارك في بيتكوين ولا يمنعك من الاستثمار في عملات رقمية مشفرة أخرى، في النهاية يجب ان تنظر غلى مصلحتك.

ستجد الكثير من المتعصبين لعملة بيتكوين والذين لا يعترفون ببقية العملات الرقمية المشفرة، تفادى أن تكون واحدا منهم فالتعصب الأعمى لن يجلب لك أرباحا كبيرة.

ومن الطبيعي أن يربطك شعور الحب بالعملات التي تستثمر فيها خصوصا إن كنت معجبا بمشاريعها وترى أنها ستضيف الكثير من البشرية والعالم.

 

إقرأ أيضا:

ما هي مشاكل التوافق بين بلوك تشين و قانون GDPR؟

4 متطلبات تقنية لتطوير الثقة بمجال إنترنت الأشياء باستخدام بلوك تشين

كيف أصبحت Lamborghini محبوبة أنصار العملات الرقمية المشفرة؟

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 2

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

قد يعجبك ايضاً