2018-04-02

0 comment

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

قبل الحديث عن التداول والاستثمار في العملات الرقمية والمشفرة لابد وأن نعرف أساسيات هذه الأصول ونفهمها أكثر.

والغاية من ذلك واضحة وهي أنه كلما فهمنا كيف تعمل هذه الأشياء ومفهومها وما ضرورتها وسياقها، كلما كان من الطبيعي لدينا تناميها واقبال الناس عليها.

في هذا المقال سنتحدث عن أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة.

 

  • بيتكوين هي أشهر عملة رقمية لأنها أول عملة مشفرة

أشهر عملة رقمية في العالم هي بيتكوين، والسبب في ذلك بسيط وواضح، وهو أنها أول عملة مشفرة ناجحة في العالم حيث بدأت من بضعة سنتات إلى آلاف الدولارات وتحظى بمجتمع متنامي من الداعمين.

شكل نجاح وظهور هذه العملة بشكل عام انطلاقة مهمة لظهور عملات مشفرة أهرى تعتمد على نفس بروتوكول بيتكوين مع بعض الاختلافات وظهرت في المقابل العملات الرقمية بتقنيات مختلفة وبعيدا عن التعدين واللامركزية.

البعض يعتبر هذه العملة من نتائج الأزمة المالية العالمية لسنة 2008، حيث أن المبررات التي وضعها Satoshi Nakamoto لظهور هذه العملة هو بناء نظام نقدي مبني على الإنترنت مستقر وغير قابل للتلاعب وذات قيمة أفضل من العملات النقدية!

 

  • العملات المشفرة تعتمد على المنقبين الذين يلعبون دور البنك المركزي

فيما تعمل البنوك المركزية في مختلف الدول على طباعة المال وإصدار كميات منه للبنوك والنظام المالي، نجد أن العملات المشفرة غير خاضعة للمركزية وهناك إنتاج لوحداتها من خلال عملية التنقيب.

المنقبين Miners هم من يلعبون دور البنوك المركزية حيث يستخدمون أجهزتهم للتنقيب عن بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى القابلة للتعدين.

كل وحدة يحصل عليها المنقب تصبح ملكا له ويمكنه عرضها في السوق من خلال بيعها، وهذا يشبه تماما ما تفعله البنوك المركزية حيث تطبع المال وتقوم باقتراضه للبنوك التجارية هذه الأخيرة تحصل على القرض مع فائدة محددة.

ويمكن لأي شخص أن يصبح منقبا من خلال تنزيل برنامج التنقيب عن بيتكوين أو أي عملة مشفرة أخرى، واستخدامه على جهازه، وبالطبع فالحصول على وحدات من هذه العملات مكلف للمال والطاقة وموارد الجهاز وقد لا يكون مربحا في حالات مختلفة.

 

  • التنقيب عملية قد تحتاج إلى حاسوب متقدم أو العديد من أجهزة التنقيب

يمكن تنزيل تطبيق تنقيب العملات المشفرة على أي حاسوب والبدء في استخدامه، لكن النتيجة قد تكون صادمة، وهي أن الأرباح جد قليلة مقارنة مع تكاليف الكهرباء والوقت والطاقة المستهلكة، إضافة إلى أن هذه العملية قد تلحق ضررا بالغا بمعالجات الحاسوب.

العاملون في هذا المجال عادة ما يستخدمون حواسيب متقدمة بمعالجات قوية ومواصفات هي الأفضل، وعادة ما يميل المعدنين إلى استخدام حواسيب الألعاب لهذا الغرض.

لكن المتخصصين يلجؤون إلى شراء أجهزة التعدين وبناء حقول تعدين العملات المشفرة من خلال زيادة عدد الأجهزة المستخدمة، لكن قد يكون هذا مخالفا للقانون المحلي والذي قد يمنع مثل هذه الأنشطة التجارية.

التحدي بالنسبة لمن يعملون في هذه الأجهزة هو ربح وحدات من العملات تكون ذات قيمة أكبر من قيمة الكهرباء المستهلكة مع الأخذ بعين الاعتبار مدة التنقيب يجب أن تكون أقل.

إذا كانت التكاليف أكثر من العائدات فهذه العملية خاسرة وقد تحتاج إلى الاستمرار لفترة إضافية حتى ترى إن كنت ستصل للربحية أم لا لأن بعض عمليات التنقيب تكون خاسرة لعدة أشهر ثم بعدها تبدأ في الربح وتعويض خسائر الأشهر السابقة.

 

  • العملات الرقمية المركزية غير قابلة للتنقيب

عملات رقمية مثل الريبل XRP يتوفر منها إنتاج محدد من الوحدات وأغلبها مملوك للشركة المطورة التي تواصل إصدار المزيد من الوحدات وطرحها بالتدريج.

البنك المركزي في هذه الحالة هي المؤسسة المطورة للعملة الرقمية ولا وجود للمعدنين أو المنقبين بشكل عام في هذه الحالة.

بالتالي في حالة صادفت أنه يمكنك التنقيب عن هذه العملة أو عملات رقمية منافسة ومشابهة من حيث المبدأ اعلم أنها محاولة من أجل تنزيل برمجية خبيثة على حاسوبك لسرقة معلومات محفظتك الرقمية أو لأغراض دنيئة أخرى.

 

  • البلوك تشين هو أساس العملات الرقمية والمشفرة

أي عملة تدعي أنها رقمية وهي لا تعتمد على البلوك تشين هي احتيالية فقط، هذا المفهوم يساعدنا في العثور على العملات الإحتيالية في هذا المجال والتحذير منها.

العملات الرقمية والمشفرة بشكل عام هي كلها تعتمد على البلوك تشين، وهو سجل ذكي يسجل المعاملات والتحويلات ويضمن أن تتم بدون مشاكل وبدون احتيال ويتمتع بتشفير وأمان عالي جدا لدرجة أنه من المستحيل اختراقه حاليا.

تلغي البلوك تشين الوساطة بين المرسل والمتلقي، وبين الطرفين المتعاقدين وهو ما أدى إلى ظهور العقود الذكية حيث يمكن أن يتم اتفاق بين طرفين أو معاملة تجارية دون بنك أو مؤسسة تلعب دور الوساطة والشهادة والتوثيق للمعاملة.

البلوك تشين تلغي دور البنوك وأهميتها وكذلك المؤسسات التعاقدية والكثير من الوظائف، لكن من الجيد أن البنوك قد بدأت تتبناها من أجل مسايرة المستقبل والبقاء والحفاظ على الملايين من الوظائف.

 

  • العملات الرقمية مصممة للشراء والتجارة

موضوع تداول العملات الرقمية يبدو شائعا وأكثر شهرة من استخدام هذه الأصول في التجارة الإلكترونية، والحقيقة أن كل عملة رقمية سواء مركزية أو مشفرة فهي بمثابة نقود يمكن استخدامها في اتمام المعاملات المالية، لكن يبقى العائق الأساسي إن كان البائع يقبل بأن يتلقى المبلغ بهذه العملات.

على مدار السنوات الأخيرة ظهرت منصات تجارية أو خدمات موجهة خصيصا للتجار تسمح لهم بتلقي تكلفة المنتجات والخدمات باستخدام هذه العملات وهي رائجة وتتنامى.

بل إنه تم شراء بعض العقارات في دبي بدولة الإمارات العربية بواسطة بيتكوين وهو ما حدث أيضا في الولايات المتحدة الأمريكية.

بواسطة عملة بيتكوين نفسها تم شراء سيارات لامبورغيني من قبل بعض المليارديرات من هذه العملة المشفرة وهو ما يؤكد تنامي نفوذ هذه العملات في التجارة بشكل عام.

لهذا تتنافس العملات المشفرة والرقمية في الأمان وسرعة المعاملات المالية والتجارية ونقل الأموال بسرعة وبأمان عالي جدا.

 

  • بعض العملات الرقمية يقف وراءها مشاريع طموحة للغاية

بعض العملات الرقمية ليست متوفرة للشراء والبيع فحسب بل إنها متاحة لتستخدم في أشياء مفيدة، مثل الريبل XRP التي نجد أن البنوك والمؤسسات المالية ومؤسسات تحويل الأموال يمكنها أن تستخدمها في عمليات ارسال وتلقي الأموال.

ظهرت أيضا بعض العملات التي يمكن أن تطور قطاع النفط والطاقة وأخرى موجهة لإنترنت الأشياء ويمكن أن تستخدم في تسريع المعاملات والاستخدام بشكل عام.

هذه العملات يمكن أن تنجح بشكل كبير مستقبلا خصوصا وأن الكثير منها نجحت فعلا في تقديم البلوك تشين وخدماتها للشركات في مجالها.

 

  • بعض العملات الرقمية احتيالية

هناك بعض العملات التي يتم الحديث عنها كثيرا ولن تجد لها وجود في منصات قياس ومتابعة أسعار العملات الرقمية لأنها لا تعتمد على البلوك تشين.

هناك بعض العملات التي تعتمد على هذه التقنية لكن الربح منها يعتمد على الاحتيال الهرمي وتعد بأرباح محددة في الشهر.

وهناك أخرى مقلدة بأسماء مزورة وأسماء أخرى لا يقف أي مشروع وراءها، بل إنها فقط للمضاربة والربح، ما يجعلها احتيالية غير مفيدة ومستقبلها محدود.

 

إقرأ أيضا:

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

قد يعجبك ايضاً