2018-05-05

0 comment

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

بعيدا عن الاستثمار في بيتكوين والعملات المشفرة المنافسة لها، هناك طريقة أساسية هي التي يعمل بها الآلاف من الناس حول العالم الذين يشكلون عناصر رئيسية ضمن مجتمعات هذه الأصول الرقمية.

هذه الطريقة تدعى التعدين Mining وهي التي يقوم بها المعدن أو المستخرج لوحدات العملة المشفرة التي يعمل عليها، وهي طريقة مشابهة لاستخراج الذهب والتنقيب عنه، ويتم أيضا تشبيهها بأنها مثل دور البنوك المركزية التي تقوم بطباعة الأوراق النقدية، بالتالي فعدد الأوراق المتوفرة في السوق هي الرسمية وغيرها مزورة لا يتم قبولها، في حالة بيتكوين لا توجد وحدات مزورة هناك عدد متاح وهو العدد الذي يتم تداوله وتبادله ويزداد بقيام المعدنين بالحصول على المزيد من الوحدات.

في هذا المقال سنتكلم بالتفصيل عن أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة وأمور يجب أن يعرفها الناس عن هذا المجال.

 

  • ما هي عملية التعدين؟ شرح باستخدام بيتكوين

ما سنقوله هنا يطبق على بقية العملات المشفرة القابلة للتعدين، تعدين بيتكوين هي عملية تتم بواسطة شبكة من الحواسيب الموزعة حول العالم ضمن شبكة من الصعب السيطرة عليها أو ايقافها ويشارك فيها عدد غير معروف من الناس وغير محدود.

هي عملية أيضا غير محصورة على أشخاص في بلد معين، ويمكنك المشاركة فيها إذا كنت تملك جهاز تعدين متخصص أو حاسوب جيد على الأقل.

تعدين بيتكوين هي العملية التي يتم من خلالها إضافة معلومات عمليات إنتقال بيانات هذه العملة المشفرة في السجل المعروف باسم بلوك تشين.

وخلال هذه العملية يعمل الحاسوب على حل معادلات رياضية صعبة، تستغرق الوقت ليجد حلولا لها وليست معادلة بسيطة أو أن حلها يتم في بعضة سطور.

كلما تطورت الحواسيب والأجهزة المستخدمة في التعدين، أصبحت تلك المعادلات المطروحة أصعب كي لا يكون بإمكان أي جهة الحصول على الكثير من الوحدات والانفراد بهذه العملية.

 

  • هل يمكن تعدين بيتكوين والعملات المشفرة على الحواسيب؟

الجواب المباشر هو نعم، إذ تتوفر الكثير من البرامج والتطبيقات والحلول المتاحة لاستخدام الحواسيب الشخصية والمنزلية لهذا الغرض.

خلال سنوات قليلة كانت هذه العملية في الأساس تتم على هذه الأجهزة وكبار العاملين في هذا المجال يستخدمون الحواسيب الشخصية وحواسيب الألعاب التي تتمتع بمواصفات جيدة.

لكن مع مرور الوقت وصعوبة المعادلات التي يجب حلها، إلى جانب تنامي المنافسة في هذا المجال لم يعد سهلا تعدين بيتكوين ومنافساتها على الحواسيب الشخصية وحتى حواسيب الألعاب القوية لا توفر نتيجة مربحة على الاقل بالنسبة لعملة بيتكوين بينما يمكن أن يكون تعدين عملات أخرى منها الجديدة والصاعدة مربحا باستخدام هذه الأجهزة.

 

  • ما هي أدوات التعدين الاحترافية؟

المحترفين في مجال التعدين يؤمنون بشيء مهم، يجب فصل عملية التعدين على الاقل عن الحاسوب الشخصي الذي تستخدمه يوميا لأغراض أخرى.

لماذا؟ لأن عملية التعدين تتطلب قوة كبيرة واستخدام جهازك في هذه العملية بينما تعمل على كتابة مستند أو تنزيل مقطع فيديو أو الاستماع إلى موسيقى من خلال خدمات الموسيقى السحابية هي مضيعة للوقت.

تحتاج عملية التعدين للقوة الحاسوبية والانترنت والكهرباء والعمل المستمر ربما 24 ساعة على 24 ساعة طيلة 7 أيام.

لهذا فالحل هو لجوء المحترفين إلى استخدام أدوات التعدين الاحترافية، ونتحدث عن حواسيب متخصصة عالية الجودة، أو أجهزة التعدين المصممة لهذا الغرض تحديدا.

في البداية فإن المعدنين يستخدمون معالجات العمليات CPU لهذا الغرض وهي عملية مرهقة وغير مربحة مع مرور الوقت، وتم اكتشاف معالجات الرسوميات GPU توفر عملية التعدين بشكل أسرع من 50 إلى 100 ضعف مع استهلاك أقل بكثير في الطاقة لكل وحدة.

لهذا هناك اقبال على شراء بطاقات الرسوميات القوية، والشركات المتخصصة في ابتكار وانتاج هذه المكونات شهدت أرباحها انتعاشا قويا خلال السنوات الأخيرة منها AMD التي بدأت تستثمر في هذا الاتجاه وتوفر للمعدنين أقوى البطاقات التي يمكن أن تساعدهم.

مع مرور الوقت ظهرت أجهزة متخصصة تدعى Mining Rig وهي التي تأتي بمواصفات أقوى ومصممة لاستخدامها في التعدين فقط، وقد لجأت شركات التعدين إلى شراء الآلاف منها وعمل مزارع التعدين من خلال استخدامها في أماكن خاصة وربطها بالكهرباء والإنترنت لتعمل بشكل دائم على التعدين لتقوم تلك المصانع بالحصول على العشرات منها وطرحها في السوق وبيعها وهذا الربح منها.

من أقوى هذه الأجهزة نجد AntMiner S7 و AntMiner S9 و Avalon6 و Avalon741 منها أجهزة صغيرة الحجم وأخرى كبيرة الحجم.

 

  • ما هي تكاليف تعدين بيتكوين والعملات المشفرة؟

التكاليف التشغيلية لهذه العمليات غير ثابتة وهي متغيرة، ويمكن حساب العملية بناء على تكلفة الكهرباء ومدة التعدين والحواسيب أو الأجهزة التي تم شراؤها لاستخدامها لهذا الغرض وتكاليف الصيانة واشتراك الانترنت.

التكاليف غير محددة وما نعرفه أن تراجع بيتكوين إلى مستويات أقل كما هو الحال منذ اسابيع حيث تراجع من 20 الف دولار إلى 7000 دولار قلل فعلا من هامش الربح للمعدنين الذين يستخرجون العملة ويعملون على بيعها.

وبالطبع هناك كثيرون عملوا على استخراجها أثناء الأزمة الأخيرة وبدأوا في بيعها مع ارتفاع السعر مجددا والاقتراب من 10000 دولار.

 

  • ماذا عن التعدين السحابي؟

ظهر هذا النوع من التعدين في السنوات الأخيرة، إذ أن هناك شركات لديها آلاف الحواسيب الضخمة وأجهزة التعدين وتقوم ببيع القوة الحاسوبية للمستثمرين.

أنت تدخل إلى موقع شركة تقدم هذه الخدمة تستثمر مبلغ مالي 100 دولار مثلا، والشركة تتكلف بعملية التعدين وتوزيع الربح المتوقع عليه بشكل يومي وشهري.

الاستثمار يجب أن يكون كبيرا كي تحصل على أرباح بسرعة إذ أن استثمار 1000 دولار مثلا قد يحتاج من إلى عدة أشهر كي تستعيدها ومن ثم تبدأ ربحا شهريا صافيا.

تقدم لك هذه الخدمات آلات حاسبة تقدر الربح المتوقع من المبلغ الذي تخطط أنت إلى استثماره، بالتالي هذا يساعدك في معرفة العائد المتوقع واتخاذ القرار الأفضل.

 

  • هل يمكن تعدين عملات مشفرة اخرى؟

هذه الخدمات السحابية أو أجهزة التعدين تستطيع أيضا تعدين عملات أخرى مثل ZCASH و الإيثريوم وأيضا لايتكوين وعملات مشفرة أخرى تقبل التعدين.

للعلم هناك عملات رقمية غير قابلة للتعدين مثل الريبل XRP لذا ليس كل منافسي بيتكوين يمكنك الحصول عليهم بهذه الطريقة بل يتطلب هذا استثمار مبلغ مادي.

ويعد مجال التعدين كبيرا ويتسع يوما بعد يوما ليشمل عملات مشفرة أخرى قابلة للتعدين يمكن الربح منها من خلال ارتفاع سعرها إلى جانب الحصول عليها في أسرع وقت ممكن.

لهذا يلجأ البعض إلى تعدين عملات أخرى أقل شهرة من بيتكوين، طمعا في العمل بمجال أقل تنافسية من تعدين بيتكوين أو تعدين لايتكوين أو تعدين الإيثريوم.

 

في مقالات قادمة سنتعمق بالتعدين وسنتطرق إلى تعدين عملات مشفرة مختلفة لذا لا تنسى متابعة موقع عملات باستمرار.

 

إقرأ أيضا:

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

كيف ستصبح دبي عاصمة بلوك تشين عام 2020؟

دبي مدينة المستقبل بقوة تقنية بلوك تشين

5 رسوم بيانية توضح أحداث عام 2017 المتعلقة بتقنية بلوك تشين

ماذا عن خطط جوجل و فيس بوك و آبل و أمازون اتجاه تقنية بلوك تشين؟

9 حقائق يجب أن تعرفها عن عملة بيتكوين

كيف سيستفيد قطاع النفط من تقنية بلوك تشين الثورية؟

ما هي بيتكوين أو ما يرمز له بـ XBT، BTC، ฿

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

قد يعجبك ايضاً