2018-04-26

0 comment

أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من تقنية بلوك تشين

أضحت تقنية بلوك تشين حديث الساعة بالوقت الحالي، وهي لا تتعلق بمجال واحد، فرغم ارتباطها الكبير بالقطاع المالي والبنوك والنظام المالي العالمي، إلا أنه يمكن استخدامها في مجالات عديدة وتستفيد منها مختلف الصناعات حول العالم.

ولمن لا يعلم ماهية هاته التقنية، ننصحه بالإطلاع على مقال سابق بعنوان “ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟” وهو المقال الذي تطرقنا فيه إلى معلومات عامة عن هذه التقنية والقيمة التي تقدمها بشكل عام.

وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز المجالات والصناعات التي يمكنها أن تستفيد من هذه التقنية الفترة القادمة، مع إمكانية توسعها لتشمل مجالات أخرى.

 

  • القطاع المالي والمصرفي في المقدمة

ارتبطت تقنية بلوك تشين ارتباطا وثيقا بالعملات المشفرة والرقمية، وجاءت هذه الأخيرة لتوفر تحويل الأموال وتبادلها بشكل أسهل من ذي قبل.

بعض العملات المشفرة مثل الريبل XRP تقدم نفسها على أنه يمكن للبنوك والمؤسسات المالية استخدامها في تسريع التحويلات المالية والمعاملات وانهاء بطئ التحويلات الجارية، من خلال تقليص مدة ارسال حوالة بنكية من بلد لآخر من 5 أيام عمل إلى لحظات قليلة.

تقنية بلوك تشين تأتي لتسريع المعاملات المالية والإجراءات التي تقوم بها البنوك، بالتالي زيادة العمليات اليومية التي تتم وتوفير خدمات سريعة للعملاء.

لكن أيضا تأتي لتقلل من التكاليف وبالتالي التقليل من العمولة وتقديم خدمات أرخص وفي ذات الوقت تزيد من هامش الربح لهذه المؤسسات وتسمح لها بالمنافسة بشكل أفضل.

الملايين من الدولارات تذهب سنويا في التكاليف الإضافية والتي لا تتحول جزء مهم منها إلى أرباح للبنوك بل إنها تكاليف تشغيلية معقدة في النهاية تثقل كاهل العملاء ولا تسمح للبنوك بتقديم خدمات تنافسية من ناحية السعر والقيمة.

 

  • قطاع الاستيراد والتصدير

المستوردين والمصدرين والتجار العاملين في هذا المجال، هم أكثر أشخاص متضررين من حالة البنوك اليوم والتعقيدات والفترات الطويلة التي يتم فيها التحويل البنكي.

البنوك تلعب دور الوسيط بين المستورد والمصدر، وتقدم خدمات عديدة في هذا المجال لكنها مكلفة وبطيئة، ومع تطور البنوك من شأن التجارة العالمية أن تتطور أيضا وأن يكون اقبال على الاستيراد والتصدير بسرعة أفضل ما يعزز من الحركة التجارية وأرباح مختلف الأطراف المعنية بهذه العملية.

 

  • قطاع النفط والطاقة

ظهرت بعض العملات المشفرة التي تستهدف هذا القطاع مثل NEM التي تحاول تقديم خدمات بلوك تشين للمؤسسات العاملة في مجال النفط وإنتاج الطاقة.

النفط والطاقة الشمسية والطاقات الأخرى المختلفة والصناعات التحويلية المرتبطة بها يمكنها أن تستفيد من هذه التقنية.

ظهرت بعض العملات التي يمكن الربح من خلال تعدينها بواسطة الطاقة الشمسية عوض استهلاك الطاقة الكهربائية، وتشجع الشركات المطورة لتلك العملات على استخدام الألواح الشمسية في انتاج طاقة التعدين.

وبالإعتماد على بلوك تشين سيكون بإمكان الشركات المستخرجة للنفط الحصول عليه بأقل تكلفة ممكنة وصديق للبيئة أيضا.

كما أن هناك توجه من بعض الشركات العاملة في هذا المجال إلى إصدار عملات رقمية خاصة بها لاستخدامها في الدفع بمحطات الوقود والتزود بالطاقة.

ومن شأن الاستفادة من التقنية الجديدة أن تقلل شركات هذا القطاع من التكاليف وتزيد من الأرباح حتى وإن تراجعت قيمة النفط والإنتاج من الطاقة.

 

  • قطاع الطعام وصناعة الأكل

هناك منافسة محتدمة بين المطاعم وصناع الشطائر والوجبات السريعة، منافسة قوية لا تتجلى في الذوق والأسعار وكذلك تقديم أكلات صحية غير مسرطنة، بل أيضا في تبني التكنولوجيا الجديدة، وتعد بلوك تشين الأفضل في هذا الصدد.

شركة “Chamticleer” القابضة والتي تملك عددا من المطاعم قررت تبني هذه التقنية، من خلال تقديم برنامج مكافآت مبني على هذه التقنية لعملائها يوفر لهم الحصول على النقاط عند تناول الطعام من مطاعمها، هذه النقاط تستخدم في الحصول على وجبات مجانية.

ومن غير المستبعد أن تكون تلك النقاط هي عملة مشفرة منها ستستخدم أيضا في شراء منتجاتها وخدماتها عن بعد مستقبلا.

ويعد هذا مجرد مثال لكيفية استخدام تقنية بلوك تشين في هذه الصناعة، وهناك الكثير من الأفكار التي يمكن بها لهذه الصناعة الإستفادة منها.

 

  • قطاع المتاجر الإلكترونية

فيما تعمل عادة الشركات مثل أمازون و ايباي على لعب دور الوسيط بين التجار والمشترين، فإن تقنية بلوك تشين تمهد لظهور متاجر إلكترونية عمادها اللامركزية.

وبالطبع هذا المفهوم الجديد من شأنه في حالة نجاحه أن يكون السبب الذي سيؤدي إلى اختفاء أمازون وشركات كبرى تسيطر على التجارة الإلكترونية لصالح هذه المتاجر الجديدة.

هذه المتاجر الجديدة سيكون التعامل فيها باستخدام العملات المشفرة، فيما بيانات العملاء وسجلات مشترياتهم ستصبح مشفرة بالكامل، والعمليات التي تتم في المتاجر غير قابلة للتبع أو التجسس عليها من أطراف أخرى، مع سهولة الشحن واتمام العمليات التجارية بسهولة.

 

  • قطاع الإعلام الإلكتروني والمواقع الإلكترونية

من المعلوم أن الإعلانات شكلت منذ ظهور شبكة الإنترنت الحل الأفضل لمواقع الويب من أجل تحقيق العائدات والأرباح مقابل تقديم خدماتهم.

وبفضل تقنية بلوك تشين يمكن لهذا القطاع أن يتطور وأن يحصل على عائدات وأرباح جيدة بطرق جديدة ومختلفة منها تعدين العملات المشفرة على حواسيب وأجهزة المستخدمين دون عرض إعلانات والربح من ذلك.

كما أنه من شأن هذه التقنية ان تتيح لأصحاب المواقع توظيف المزيد من صناع المحتوى لإنتاج كما أكبر من الأخبار والمقالات في اليوم وتسريع المنافسة والحصول على النتائج المثلى.

بفضل تقنية بلوك تشين سيعمل الصحافيون والأشخاص المحترفون على كتابة المحتوى الإخباري بينما التوثيق سيتم على أعلى درجاته، ومن المنتظر أن يخرج المعلنين من معادلة تمويل هذه المنصة ما يعني مواضيع ذات قيمة أفضل غير متحيزة للمعلنين وهو ما يعزز من المصداقية ويقلل من الأخبار المزيفة.

 

  • قطاع العقارات ونقل الملكية العقارية

في مجال العقارات تسللت بيتكوين وأخواتها إلى هذا المجال لتصبح من أدوات الدفع لشراء بعض العقارات، وبالطبع هذا حدث أكثر من مرة في دبي حيث تمت صفقات شراء وبيع بواسطة بيتكوين، بينما ينتظر أن تستغل تقنية بلوك تشين في تسريع نقل الملكية العقارية وعمليات المحافظة العقارية من خلال تسريع التعاقد وإنشاء العقود الذكية وتتمة المعاملات المالية بسرعة.

هذا يفتح المجال للمزيد من المبيعات ورواج هذا القطاع بصورة كبيرة الفترة القادمة، إلى جانب تسهيل التحفيظ وعمليات التعاقد ونقل الملكية من شخص لآخر.

 

  • حقوق الملكية واستغلال الثروة

هناك أكثر من 170 تريليون دولار من الأملاك التي لم يتم تسجيلها كحقوق ملكية، من عقارات وأرضي وأشياء مختلفة إضافة إلى الابتكارات والانجازات العلمية والأدبية.

ومن شأن استغلال تقنية بلوك تشين أن تساعد الافراد على تسجيل هذه الممتلكات بالتالي الحفاظ على قيمتها الجيدة، وتفادي ضياع الثروة.

تتيح التقنية تسجيل ملكية الممتلكات المختلفة بسهولة وتشفير البيانات وأيضا تسهيل نقلها من شخص لآخر في حالات البيع والتبادل وفق العقود الذكية ونظام السجل المطور، وكل هذا بأقل تكلفة مادية وزمنية أيضا وبعيدا عن التعقيدات السائدة حاليا في المقاطعات ومؤسسات تسجيل الممتلكات.

 

هذه أبرز المجالات التي يمكنها أن تستفيد من هذه التقنية، وبالطبع سنتطرق إلى المزيد من المجالات في مقالات أخرى وتسليط الضوء أكثر عن تقنية بلوك تشين في المجالات التي ذكرناها بهذا المقال.

 

إقرأ أيضا:

لماذا البنوك والمؤسسات المالية مهتمة بتقنية بلوك تشين Blockchain؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain أو سلسلة الكتل؟

متى يصبح استخدام العملات الرقمية والمشفرة غير قانوني؟

تعريف العملة الرقمية وتاريخ العملات الافتراضية والمشفرة

ما هو الفرق بين العملة الإلكترونية والعملة الرقمية والعملة المشفرة

أساسيات مهمة لابد أن تعرفها عن العملات الرقمية والمشفرة

هذه مميزات العملات الرقمية والمشفرة وفوائدها

قد يعجبك ايضاً